Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6589
Jumlah yang dimuat : 13359

بفتح التاء.

والوجه الآخر: أن هون اراد بـ يا ابتي، بالياء، ثم أبدل الياء بالألف، كما ذكرنا في قراءة من قرأ يا بني بفتح الياء (١)، فقال: يا أبتا، ثم حذف الألف كما تحذف الياء، فتبقى الفتحة دالة على الألف. كما أن الكسرة تبقى دالة على الياء, والدليل على قوة هذا الوجه كثيرة ما جاء من هذ الكلمة على هذا الوجه، كقوله (٢):

وهل جَزعٌ إن قُلتُ وابِأْبَاهُما

ولذلك قال رؤبة (٣):

وهي تُرَبِّي يابا وابْنَاهَا

وقال الأعشى (٤)

ويا أبَتَا لا تزلْ عِنْدنا ... فإنَّا نَخَافُ بأن تُخْتَرَم

وقال رؤبة (٥):

يا أبَتَا عَلَّك أو عَسَاكَا


(١) هذ قراءة حفص عن عاصم في جميع المواضع، وقراءة أبي بكر عن عاصم بالفتح في هود {يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا}. انظر: "السبعة" (٣٣٣)، و"إتحاف" ص ٢٦٢.
(٢) البيت سبق تخريجه.
(٣) روايته في الديوان: (فهي ترثي باب ..) وبعد: (إن تميمًا خلقت ملموما). انظر: ملحق "ديوانه" ص١٨٥ "المفصل" ٢/ ١٢، وبلا نسبة في "الإعراب" (٥١)، و"الإنصاف" ٤٠٣، و"مجاز القرآن" ٢/ ٧١، ٧٦.
(٤) "ديوانه" ص ٢٠٠, تخترم: يقال اخترمه الموت: أخذه. وانظر: "شرح التسهيل" ٣/ ٤٠٦، و"الدر المصون" ٦/ ٤٣٢.
(٥) سبق تخريجه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?