Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6623
Jumlah yang dimuat : 13359

ولما سميتا بالمصدر، سُمِّي المصدرُ بهما، فقالوا للعقل: المعقول، وللجلد: المجلود، ومنه قوله تعالي: {بِأَيِّكُمُ الْمَفْتُونُ} القلم: ٦ وقالوا للكذب الكاذبه، وللخيانة الخائنة، ومثله العاقبة والعافية.

قال الحسن (١) وسعيد بن جبير (٢): لما جاءوا يعقوب بالقميص ملطخًا بالدم، قال: كذبتم، ما عهدي (٣) بالذئب حليمًا، لو كان أكله لخرق قميصه.

وقال الكلبي عن ابن عباس (٤): قال لهم: لقد كان هذا الذئب رفيقًا حين أكل ابني ولم يخرق قميصه، قالوا: فقتله اللصوص، قال: كيف قتلوه وتركوا قميصه، وهم إلى قميصه أحوج منهم إلى قتله.

وقوله تعالى: {بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا} قال ابن عباس (٥) وعامة المفسرين (٦): زينت لكم أنفسكم أمرًا.

قال أهل المعاني: التسويل تقدير معنى في النفس على الطمع في


(١) الطبري ١٢/ ١٦٤، وابن المنذر وأبو الشيخ كما في "الدر المنثور" ٤/ ١٦، وانظر: "تفسير الحسن" ٢/ ٢٩.
(٢) أخرجه الطبري من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس ١٢/ ١٦٤ وكذا ابن أبي حاتم ٧/ ٢١١ ب.
(٣) في (أ)، (ج): (ما عهد بي).
(٤) ذكره الفراء في "معاني القرآن" ٢/ ٣٨، و"زاد المسير" ٤/ ١٩٣، والقرطبي ٩/ ١٤٩.
(٥) "تنوير المقباس" ص ١٤٧.
(٦) الثعلبي ٧/ ٦٧ ب، والطبري ١٢/ ١٦٥، والبغوي ٤/ ٢٢٣، و"زاد المسير" ٤/ ١٩٣، القرطبي ٩/ ١٥١، و"مشكل القرآن وغريبه" ٢١٧، و"مجاز القرآن" ١/ ٣٠٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?