Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6633
Jumlah yang dimuat : 13359

ويجوز أن تعود الكناية في قوله: {فِيهِ} إلى الثمن (١) والمعنى: أن إخوة يوسف كانوا من الزاهدين في الثمن إما لذاته، وإما لأن قصدهم تبعيد يوسف لا الثمن.

قال الزجاج (٢): وقوله تعالى: {وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ} (فيه) ليست من صلة الزاهدين؛ لأنها لو كانت من صلته ما جاز أن تقدم عليه، لا يجوز أن تقول: كانوا زيدًا من الضاربين؛ لأن زيدًا (٣) من صلة الضاربين فلا يتقدم الموصول، وهذا في الظروف جائز؛ لأنها أقوى في حذف العامل من غيرها، والتقدير: كانوا زاهدين فيه من الزاهدين، ثم حذف زاهدين الأول؛ لأن العامل في الظروف كثيراً ما يحذف، هذا معنى قوله وبعض لفظه. وأكثر المفسرين (٤) على ما ذكرنا في الآية أن إخوته باعوه.

وقال قتادة (٥): باع يوسف الذين استخرجوه من البئر بعشرين درهمًا.

وقال محمد بن إسحاق (٦): يقال: إن يوسف باعه إخوته، فربك أعلم إخوته باعوه أو السيارة (٧)، وقيل: شروه هاهنا بمعنى اشتروه، أي: السيارة اشتروه من إخوته، وكانوا فيه من الزاهدين؛ لأنهم قالوا لهم: إنه عبد آبق.


(١) "زاد المسير" ٤/ ١٩٧.
(٢) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٩٨.
(٣) في (أ)، (ب): (زبدٌ).
(٤) الطبري ١٢/ ١٧٤، و"الدر المنثور" ٤/ ١٨، والبغوي ٤/ ٢٢٥، و"زاد المسير" ٤/ ١٩٦.
(٥) عبد الرزاق ٢/ ٣٢٠، والطبري ١٢/ ١٧٣، و"زاد المسير" ٤/ ١٩٦.
(٦) الرازي ١٨/ ١٠٧.
(٧) في (ب): (والسيارة).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?