Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6656
Jumlah yang dimuat : 13359

وهو قول الحسن (١)، وعكرمة (٢)، وقتادة (٣)، والضحاك (٤)، ومجاهد (٥) برواية منصور، ومحمد بن إسحاق (٦) قال: كان رجلاً يشاوره أطفير ويسمع قوله، وعلى هذا فمعنى قوله: {وَشَهِدَ شَاهِدٌ} أي أعلم معلم، وبين مبين، وقال قائل، غير أن هذا القول والإعلام لما كان كالبينة استعمل فيه لفظ الشهادة، قال مجاهد (٧): شهد شاهد: حكم حاكم. وإنما قلنا ذلك؛ لأن الشهادة (٨) لا يصح تعليقها بالشرط؛ ولأنه لو كانت هذه شهادة معهودة لقيل وشهد مشاهد من أهلها، (أنه إن كان قميصه) كما يقال: إن فلانًا فعل كذا، ولفظ الشهادة يستعمل في التبيين، كقوله تعالى: {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ} آل عمران: ١٨ أي (٩): أعلم وبين، وقال تعالى: {شَاهِدِينَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ} التوبة: ١٧ يريد بينوا؛ ذلك لعنادهم، الحق وإن لم يكن منهم اعتراف بالكفر.


(١) الطبري ١٢/ ١٩٥، وابن أبي حاتم ٧/ ٢١٢٩ وانظر: "الدر" ٤/ ٢٦، الثعلبي ٧/ ٧٧ أ، البغوي ٤/ ٢٣٥، القرطبي ٩/ ١٧٣، ابن أبي حاتم ٧/ ٢١٢٩.
(٢) الطبري ١٢/ ١٩٤، وأبو الشيخ كما في "الدر" ٤/ ٢٦، الثعلبي ٧/ ٧٧ أ، البغوي ٤/ ٢٣٥، القرطبي ٩/ ١٧٣.
(٣) الطبري ١٢/ ١٩٥، وابن أبي حاتم ٧/ ٢١٢٩ وأبو الشيخ كما في "الدر" ٤/ ٢٦، الثعلبي ٧/ ٧٧ أ، البغوي ٤/ ٢٣٥، عبد الرزاق ٢/ ٣٢٢، القرطبي ٩/ ١٧٣.
(٤) الثعلبي ٧/ ٧٧ أ، القرطبي ٩/ ١٧٣، الطبري ١٢/ ١٩٤ بلفظ: ذو رأي برأيه.
(٥) الطبري ١٢/ ١٩٤ - ١٩٥، الثعلبي ٧/ ٧٧ أ، البغوي ١٢/ ١٩٤، القرطبي ٩/ ١٧٣.
(٦) الطبرى ١٢/ ١٩٤ - ١٩٥.
(٧) الطبري ١٢/ ١٩٥.
(٨) ما بين المعقوفين ساقط من (أ)، (ج).
(٩) في (ب) بياض.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?