Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6662
Jumlah yang dimuat : 13359

خبازه، وامرأة صاحب دوابه، وامرأة صاحب سجنه، وزاد مقاتل (١): امرأة الحاجب، ونحوه قال مجاهد (٢)، والأشبه ما قاله ابن عباس؛ لأن زليخا إنما اتخذت مأدبة لأشراف النساء، ولو خاض في حديثها هؤلاء النسوة لأشبه أن لا (٣) يؤخذ خوضهن مقالتهن، والمعنى: أن ذلك الذي جرى بينهما شاع وانتشر في مدينة مصر، حتى تحدث بذلك النساء وخضن فيه.

وقوله تعالى: {امْرَأَتُ الْعَزِيزِ} يعنين زليخا، والعزيز (٤) بلغتهم الملك، يعنون أنه منيع بقدرته، والعرب تسمي الملك عزيزًا، وهو في شعر أبي دؤاد (٥):

دُرّةٌ غَاصَ عليها تَاجِرٌ ... جُلِبَت يَوْمَ عَزِيزٍ يَوْمَ طَل

وقوله تعالى: {تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ} الفتى: الحدث الشاب، والفتاة الجارية الشابة، قال ابن عباس: يريد تراود غلامها عن نفسه (٦).

وقوله تعالى: {قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا} قال أبو عبيد (٧): الشغف أن يبلغ الحب شغاف القلب، وهو جلدة دونه.


(١) "تفسير مقاتل" ١٥٣ أ، الثعلبي ٧/ ٧٧ ب.
(٢) لم أجده في مظانه.
(٣) في (أ)، (ج): (أن يؤخذ) بدون لا.
(٤) الطبري ١٢/ ١٩٨ لم أجده في "تفسير الطبري" بنصه.
(٥) هو: أبو دؤاد وقيل أبو داود جارية بن الحجاج، وقيل: جويرية، وقيل: حنظلة، شاعر جاهلي. انظر: "خزانة الأدب" ٩/ ٥٩٠، و"الشعر والشعراء" ص ١٤٠.
والبيت من الرمل ونسبه الواحدي هنا إلى أبي دؤاد، ونسب إليه أيضاً في الطبري ١٢/ ١٩٨، والثعلبي ٧/ ٧٨ أوفيها: (جلبت عند عزيز ...) وفي "النكت والعيون" ٣/ ٣٠، و"مجمع البيان" ٥/ ٣٥٠.
(٦) ما بين المعقوفين ساقط من (ب).
(٧) "تهذيب اللغة" (شغف) ٢/ ١٨٩٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?