Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 667
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال الله تعالى: {يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ} الشورى: ٤٥، وهو كثير جدًّا.

وقال سيبويه (١): توحيد السمع يدل على الجمع، لأنه توسط جمعين، كقوله: {يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ} البقرة: ٢٥٧، وقوله: {عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ} النحل: ٤٨.

وتم الكلام (٢) ههنا (٣).

ثم قال: {وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ} الأبصار جمع البصر، والبصر العين، إلا أنه مذكر، ويقال: تبصرت الشيء بمعنى رمقته (٤)، ومنه قول زهير:

تبصر خليلي هل ترى من ظعائن ... ............. البيت (٥)


= انظر: "الكتاب" ١/ ٢٠٩، و"معاني القرآن" للزجاج١/ ٤٧، "تفسير الثعلبي" ١/ ٤٨ ب، والقرطبي ١/ ١٦٥، "الخزانة" ٧/ ٥٥٩، وفيها: (به جيف الحسرى ..)، "الدر المصون" ١/ ١١٤، والرازي ٢/ ٥٣، وفيه: (الحيدى) بدل (الحسرى).
(١) انظر. "الكتاب" ١/ ٢٠٩، والنص من الثعلبي ١/ ٤٨/ب.
(٢) في (ج): (السلام).
(٣) انظر. "معاني القرآن" للفراء١/ ١٣، "مجاز القرآن" ١/ ١٣ "تفسير الطبري" ١١٣ - ١١٤، "تفسير الثعلبي" ١/ ٤٨/ ب، وذكر النحاس عن الأخفش سعيد، ويعقوب: أن وقف على (قلوبهم) كان أيضا تاما، وتعقبه النحاس فقال: (إذا وقف على (قلوبهم) وقدره بمعنى: وختم على سمعهم لم يكن الوقت على قلوبهم تماماً، لآن الثاني معطوف على الأول، وإن قدر الختم على القلوب خاصة فهو (تام) ..)، "القطع والائتناف" ص ١١٦.
(٤) "تهذيب اللغة" (بصر) ١/ ٣٤٠.
(٥) وتمامه كما في الديوان:
تحملن بالعليا من فوق جرثم
"ديوان زهير" ص ٩. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?