Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6671
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال عكرمة (١): هو كل شيء يحز بالسكين.

قال ابن زيد (٢): يحززن (٣) الأترج بالسكين، ويأكلن بالعسل.

قال أبو زيد (٤): كل ما حز بالسكين فهو عند العرب متك، والمتك والبتك القطع، والعرب تعاقب بين الميم والباء.

وأنكر أبو عبيدة (٥) كل هذا، وقال: الذين قالوا المتكأ الأترج، فقد كذبوا، ليس للأترج في كلام العرب اسم إلا الأترج، وإنما لما احتج عليهم بأنه المتكأ من النمارق والوسائد، فروا وقالوا إنما هو المتك، وإنما المتك طرف بصر المرأة.

قال أبو عبيد (٦): والفقهاء الذين رووا هذا وأخذوا به أعلم بتأويل القرآن من أبي عبيدة، فيجوز أن يكون من لغة قوم من العرب درست ومات من يتكلم بها، فقد قال الكسائي إن شيئًا من الكلام سقط لانقراض أهله ومن كان يتكلم به.

قال أبو بكر (٧): وأنشدنا رجل في مجلس أبي العباس حُجةً؛ لأن المتك الأترج:


(١) الثعلبي ٧/ ٧٨ ب، البغوي ٤/ ٢٣٧ ابن أبي حاتم ٧/ ٢١٣٣.
(٢) الطبري ١٢/ ٢٠٤، والثعلبي ٧/ ٧٨ ب، وأبو الشيخ كما في "الدر" ٤/ ٢٩، وابن أبي حاتم ٧/ ٢١٣٤.
(٣) في (ب): (يحزرن).
(٤) الثعلبي ٧/ ٧٨ ب، "تهذيب اللغة" (متك) ٤/ ٣٣٣٨.
(٥) "مجاز القرآن" ١/ ٣٠٩.
(٦) الطبري ١٢/ ٢٠٢.
(٧) "الزاهر" ٢/ ٢١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?