Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6672
Jumlah yang dimuat : 13359

تَشْرَبُ الإثْمَ بالصُّواعِ جِهَارا ... وتَرَى المُتْكَ بَيْنَنَا مُسْتَعَارا (١)

وأجاز الفراء (٢) والزجاج (٣) أن يكون المتك بمعنى الأترج.

وقوله تعالى: {وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّينًا} قال ابن عباس (٤): وأعطت كل واحدة منهن سكينًا وترنجة، فإن قلنا بهذا وحملنا المتكأ على الطعام الذي يقطع أو الأترج، فلا إشكال، وإن حملناه على الوسادة، والموضع الذي تتكأ عليه، فإنما أعطتهن (٥) السكين لتقطع فاكهة قدمت إليهن، ولم يذكر الفاكهة لدلالة الحال والسكين، ومعنى {وَآتَتْ} هاهنا ناولت، والسكين يذكر ويؤنث، ومتخذه يقال له: السَّكَّان.

وقوله تعالى: {وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ} أي قالت ذلك ليوسف، قال الزجاج (٦): أمرته بالخروج عليهن، ولم يكن تهيأ له (٧) ألا يخرج؛ لأنه بمنزلة العبد لها، {فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ} قال ابن عباس (٨)، ومعظم المفسرين:


(١) البيت غير منسوب. وهو في "الزاهر" ٢/ ٢٥، و"البحر المحيط" ٥/ ٢٩٩، و"المحرر الوجيز" ٧/ ٤٩٣، و"الدر المصون" ٦/ ٤٧٩، والقرطبي ٩/ ١٧٨، و"اللسان" (إثم) ١/ ٢٩، و"تهذيب اللغة" ١/ ١٢٢، و"تاج العروس" (متك) ١٣/ ٦٣٨.
(٢) "معاني القرآن" ٢/ ٤٢.
(٣) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ١٠٦.
(٤) الطبري ١٢/ ٢٠٤، وابن مردويه كما في "الدر" ٤/ ٢٨.
(٥) في (أ)، (ج): (أعطهن).
(٦) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ١٠٦.
(٧) ساقط من (أ)، (ب).
(٨) الطبري ١٢/ ٢٠٥، و"زاد المسير" ٤/ ٢١٨، وابن أبي حاتم ٧/ ٢١٣٥ وروى هذا القول أيضًا عن ابن زيد وابن إسحاق قال: وروى عن السدي مثله.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?