Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6680
Jumlah yang dimuat : 13359

٣٢ - قوله تعالى {فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ} معنى اللوم في اللغة (١) الوصف بالقبيح، ونقيضه الحمد، قال المفسرون (٢): (أرادت امرأة العزيز إظهار عذرها عند النسوة، بما يشاهدن من جمال يوسف) (٣). فلما بهتن بالنظر إليه، وذهب عقولهن، وجعلن يقطعن أيديهن، قالت: {فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ} قال ابن الأنباري (٤): أشارت بذلك إلى يوسف بعد انصرافه من المجلس، يدل على هذا ما روي أن ابن عباس (٥) قال: في قوله {فَذَلِكُنَّ} يريد فهو الذي لمتنني فيه، أي في حبه، والشغف به، ثم أقرتْ عندهنَّ فقالت: {وَلَقَدْ رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ} قال ابن عباس (٦) والمفسرون (٧) وأهل اللغة (٨): فامتنع، ومعنى الاستعصام الامتناع بطلب العصمة، والعصمة سميت عصمة؛ لأنها تمنع من ارتكاب المعصية، قال الأصمعي (٩): العصمة في كلام العرب المنع، وعصمة الله العبد، أن يمنعه مما يوبقه، واعتصم بالله، إذا امتنع به، واعتصم إذا امتنع وأبى،


(١) "تهذيب اللغة" (لام) ٤/ ٣٢٢١، و"اللسان" (لوم) ٧/ ٤١٠١.
(٢) الطبري ١٢/ ٢٠٩، الثعلبي ٧/ ٨٠ ب.
(٣) ما بين المعقوفين مكرر في (أ).
(٤) "زاد المسير" ٤/ ٢١٩، الرازى ١٨/ ١٣٠.
(٥) قال به الطبري ١٢/ ٢٠٩.
(٦) الطبري ١٢/ ٢١٠، وابن المنذر وابن أبي حاتم ٧/ ٢١٢٧، وأبو الشيخ كما في "الدر".
(٧) الثعلبي ٧/ ٨٠ ب، البغوي ٤/ ٢٣٩، ابن عطية ٧/ ٥٠١، "زاد المسير" ٤/ ٢٢٠، وأبو الشيخ كما في "الدر".
(٨) "مشكل القرآن وغريبه" لابن قتيبة ص ١/ ٢٥٥، و"معاني القرآن" للنحاس ٣/ ٤٢٣، و"اللسان" (عصم) ٥/ ٢٩٧٦.
(٩) "تهذيب اللغة" (عصم) ٣/ ٢٤٦٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?