Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6707
Jumlah yang dimuat : 13359

بتأويلها فصدق في جميع ما وصف، ولم يسقط من تأويله شيء، إن أذنت مضيت إليه وأتيتك من قبله بتفسير هذه الرؤيا، فإنه رجل صالح فاضل عالم ظاهر المحاسن، فأذن له الملك في قصده، فذلك قوله: {وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا} قال ابن عباس (١): يريد أحد العبدين، وهو الذي رأى أنه يعصر خمرًا.

وقوله تعالى: {وَادَّكَرَ} ذكرنا الكلام في هذا الحرف عند قوله: {فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ} في سورة القمر (٢).

وقوله تعالى: {بَعْدَ أُمَّةٍ} قال ابن عباس (٣) والحسن (٤) ومجاهد (٥) وعامة أهل التفسير والمعاني (٦): بعد حين. قال بعض أهل المعاني: هي الجملة من الحين، والجماعة من الحين؛ لأن الجماعة الكثيرة من الناس


(١) الطبري ١٢/ ٢٢٧، الثعلبي ٧/ ٨٥ ب، البغوي ٤/ ٢٤٦، "زاد المسير" ٤/ ٢٣١، كلهم من غير نسبة.
(٢) الآيات: ١٥، ١٧، ٢٢، ٣٢، ٤٠، ٥١، قال هنالك في أول موضع: "قال مقاتل: فهل من مدتكر، وقال أبو إسحاق: وأصله مدتكر، ولكن التاء أبدل منها الذال، والذال في موضع التاء هي أشبه بالدال من التاء، وأدغمت الذال في الدال".
(٣) الطبري ١٢/ ٢٢٧، عبد الرزاق ٢/ ٣٢٤، والفريابي وابن المنذر وابن أبي حاتم ٧/ ٢١٥١، وأبو الشيخ من طرق كما في الدر ٤/ ٣٩، القرطبي ٩/ ٢٠١.
(٤) الطبري ١٢/ ٢٢٨.
(٥) الطبري ١٢/ ٢٢٨.
(٦) الطبري ١٢/ ٢٢٧، الثعلبي ٧/ ٨٥ ب، البغوي ٤/ ٢٤٦، "زاد المسير" ٤/ ٢٣١، ابن عطية ٧/ ٥٢٢، "معاني الفراء" ٢/ ٤٧، "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ١/ ٣١٣، و"مشكل القرآن وغريبه" لابن قتيبة ص ٢٢٥، "معاني النحاس" ٣/ ٤٣٢، و"معاني الزجاج" ٣/ ١١٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?