Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6717
Jumlah yang dimuat : 13359

يعصرون يحلبون. وإلى هذا ذهب أحمد بن عبيد (١) قال: تفسير يعصرون يحلبون الألبان، لسعة خيرهم واتساع خصبهم. واحتج بقول الشاعر (٢):

فما عصمت الأعراب إن لم يكن لهم ... طعامٌ ولا درٌّ من الماء يُعْصَرُ

أي: يحلب.

وروى ابن الأنباري (٣) عن بعض أصحاب المعاني قال: تفسير يعصرون: يفضلون ويعطون ويحسنون. واحتج بقول طرفة:

لو كان في أمْلاكِنَا واحِدٌ ... يَعْصرُ فينا كالذي يُعْصَرُ (٤)

أي: يعطينا كالذي يعطى ويفضل ويحسن.

وذكر الأزهري (٥) هذا المعنى في يعصر عن أبي عبيد وأبي عبيدة.

واختار أبو علي الفارسي (٦) القولين الأولين فقال: قوله: {يَعْصِرُونَ} يحتمل أمرين:

أحدهما: أن يكون من العصر الذي يراد به الضغط الذي لحق ما فيه دهن أو ماء نحو الزيتون والسمسم والعنب والتمر، ليخرج ذلك منه. الذي يدل على صحة هذا التأويل ما روي أنهم لم يعصروا في السنين الشداد زيتًا


(١) "زاد المسير" ٤/ ٢٣٤.
(٢) البيت من الطويل، وهو بلا نسبة في "زاد المسير" ٤/ ٢٣٤ برواية: (من المال).
(٣) "زاد المسير" ٤/ ٢٣٥.
(٤) "ديوانه" ص ١٥٤، و"تاج العروس" (عصر) ٧/ ٢٣٠، و"مقاييس اللغة" ٤/ ٣٤٤، و"اللسان" (عصر) ٥/ ٢٩٧٠، و"كتاب العين" ١/ ٢٩٧، و"مجمل اللغة" ٦٧٢/ ٣.
(٥) "تهذيب اللغة" (عصر) ٣/ ٢٤٦١.
(٦) "الحجة" ٤/ ٤٢٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?