Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6719
Jumlah yang dimuat : 13359

لم يكن على ما عبرت. ألا ترى أن الملك لما اقتص رؤياه على الملأ قالوا: أضغاث أحلام، فلم يكن على ما قالوا، ففسرها يوسف بعدهم، فأبان الصواب فيها، وشوهد تأويلها بتفسيره.

٥٠ - قوله تعالى: {وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ} الآية، قال المفسرون (١): لما رجع الذي أرسل إلى يوسف للاستفتاء عن تأويل الرؤيا إلى الملك وأخبره بما أفتاه به، عرف الملك أن ذلك التأويل صحيح، وأن الذي قاله كائن فقال: ائتوني بالذي عبر رؤياي هذه، فجاء الرسول يوسف وقال له: أجب الملك، فأبى أن يخرج مع الرسول حتى يتبين براءته مما قذف به، وقال للرسول: ارجع إلى ربك يعني الملك {فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللَّاتِي} أي ما حالتهن (٢) وشأنهن، والبال: الحال والشأن، ومنه قوله تعالى: {وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ} محمد: ٢ وقال أبو عبيد (٣):

فبِتْنا على ما خَيّلتْ نَاعِمِي بَالِ

ومعنى الآية فأسأل الملك أن يتعرف ويسأل ما شأن تلك النسوة وحالهن ليعلم صحة براءتي.


(١) هذه عبارة الثعلبي ٧/ ٨٧ أ، و"زاد المسير" ٤/ ٢٣٦.
(٢) في (ج): (ماحالهن).
(٣) في "التهذيب" (بال) ١/ ٢٦٣ قال: قال عبيد وذكر البيت، وانظر: "اللسان" (بول) ١/ ٣٩٠ من غير نسبه. والبيت لعدي بن زيد، وصدره:
فليت رفعت الهم عني ساعة
انظر: "ديوانه" ص ١٦٢، و"الإيضاح" / ١٠٦، و"نوادر أبي زيد" / ٢٥ وبلا نسبة في "شواهد التوضيح" ص١٤٨ و"الدر" ١/ ١١٤، ١٢٣، و"الهمع" ٢/ ١٦٣، والسيوطي ص ٢٣٨، و"الإنصاف" ص١٥٧، و"أمالي ابن الشجري" ١/ ١٨٣، ٢٩٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?