Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6776
Jumlah yang dimuat : 13359

وهو مستفعل من العطاء، أي: يُسأل أن يعطى، هذا قول أبي علي الفارسي (١). وقال غيره: آيس لغة في: يئس وآيسته، أي: أيأسته، وهو اليأس والإياس.

قال ابن عباس (٢): يريد يئسوا أن يخلى سبيله معهم.

وقوله تعالى: {خَلَصُوا نَجِيًّا} يقال: خلص الشيء خلوصًا، إذا ذهب عنه الشائب من غيره، ومعنى خلصوا هاهنا: انفردوا من غير أن يكون معهم من ليس منهم، والنجي صفة فعيل بمعنى المناجي، يقع على الكثير كالصديق والرفيق والحميم، ومثله: العري والنجوى مصدر ثم يوصف بهما، فيستوي فيهما الواحد والجمع والمؤنث والمذكر، قال الله تعالى: {وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا} مريم: ٥٢ فوصف به الواحد، وقال في الجمع: {خَلَصُوا نَجِيًّا}، وقال {وَإِذْ هُمْ نَجْوَى} الإسراء: ٥٢ فجعله جمعًا، وقال: {مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ} المجادلة: ٧.

والنجوى: الرجال المتناجون هاهنا، وقال في المصدر: {إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ} المجادلة: ١٠ يقال: نجوت فلانًا أنجوه نجوى، إذا ناجيته، هذا الذي ذكرنا قول جميع أهل اللغة (٣) وأنشدوا (٤):


- والإيضاح" ٢/ ٢٥٩، كتاب العين ٧/ ٣٣٠ و"مقاييس اللغة" ١/ ١٥٠، ١٥٦، و"تهذيب اللغة" ١/ ٢٣٠، و"مجمل اللغة" ١/ ١٠٧، و"أساس البلاغة" (أوس)، و"تاج العروس" (أوس) ٨/ ١٩٤، و"الشعر والشعراء" ص ١٨٠.
(١) "الحجة" ٤/ ٤٣٣ - ٤٣٥ بتصرف.
(٢) انظر: "زاد المسير" ٤/ ٢٦٦، القرطبي ٩/ ٢٤١.
(٣) انظر: "تهذيب اللغة" (نجا) ٤/ ٣٥١٠، و"اللسان" (نجا) ٧/ ٤٣٦١.
(٤) للصلتان العبدي، من وصيته المشهورة لابنه. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?