Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6808
Jumlah yang dimuat : 13359

٩٠ - قول تعالى: {قَالُوا أَإِنَّكَ لَأَنْتَ يُوسُفُ} قرأه أكثر (١) القراء بالاستفهام، في قراءة (٢) أبي: أو أنت يوسف، وروى جويبر عن الضحاك عن ابن عباس (٣): أن يوسف قال لهم: (هل علمتم) الآية، ثم تبسم فلما أبصروا ثناياه وكانت كاللؤلؤ المنظوم شبهوه بيوسف فقالوا له استفهامًا: {أَإِنَّكَ لَأَنْتَ يُوسُفُ} ويدل على صحة الاستفهام قوله تعالى: {أَنَا يُوسُفُ} وإنما أجابهم عما استفهموا عنه، وقرأ ابن كثير: إنك على الخبر، وحجته ما روى عطاء عن ابن عباس (٣): أن إخوة يوسف لم يعرفوه حتى وضع التاج عنه، وكان له في قرنه علامة، وكان ليعقوب وإسحاق مثلها شبه الشامة، فلما رفع التاج عرفوه بتلك العلامة، فقالوا: إنك لأنت يوسف، (وقال ابن إسحاق (٤): رفع الحجاب فعرفوه فقالوا: إنك لأنت يوسف) (٥)، ويجوز (٦) أن يكون ابن كثير أراد: الاستفهام ثم حذفه، كما قال أبو الحسن في قوله: {وَتِلْكَ نِعْمَةٌ} (٧) أنه على الاستفهام كأنه أو تلك؛ لأن حرف الاستفهام قلَّ ما يحذف (٨) في غير الشعر.


(١) قرأ جميع القراء بالاستفهام، غير ابن كثير فقرأ: (إنك لأنت يوسف) على الخير، واختلفوا في الهمز، فكان حمزة والكسائي وعاصم وابن عامر يهمزون همزتين (أئنك) والباقون يهمزون همزة واحدة.
انظر: "السبعة" ص ٣٥١، "إتحاف" ص ٢٦٧، الطبري ١٣/ ٥٥، ابن عطية ٨/ ٦٦.
(٢) الطبري ١٣/ ٥٥، ابن عطية ٨/ ٦٦، و"البحر" ٥/ ٣٤٢، و"المحتسب" ١/ ٣٤٩.
(٣) الثعلبي ٧/ ١٠٨ أ، و"زاد المسير" ٤/ ٢٨١، البغوي ٤/ ٢٧٣، القرطبي ٩/ ٢٥٦.
(٤) الطبري ١٣/ ٥٥، و"زاد المسير" ٤/ ٢٨١.
(٥) ما بين القوسين مكرر في (أ).
(٦) من هنا يبدأ النقل عن كتاب "الحجة" ٤/ ٤٤٧.
(٧) "الشعراء" ٢٢.
(٨) إلى هنا انتهى النقل عن "الحجة" ٤/ ٤٤٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?