Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6810
Jumlah yang dimuat : 13359

العزوبة فإن الله لا يضيع أجر المحسنين.

قال ابن عباس (١): يريد أجر من كان هذا حاله، وتأويله: فإن الله لا يضيع أجره وأجور الفاعلين مثل فعله، وروي عن ابن كثير في طريق قنبل (٢): أن (من يتقي) بإثبات الياء.

قال أبو علي (٣): وله وجهان أحدهما: أن تقدر الحركة في الياء، ثم تحذفها، فتبقى ساكنة للجزم كقوله (٤):

ألَمْ يَأتِك والأنْبَاءُ تَنْمِي

ولا يحمل على هذا لأنه مما يجيء في الشعر دون الكلام، والآخر: أن يجعل بمنزلة الذي لا يوجب الجزم، ويحمل المعطوف على المعنى؛ لأن الذي يتقي بمعنى الجزاء الجازم كأنه من يتق، والحمل على المعنى كثير، وقد ذكرنا نظائره، ويجوز على هذا الوجه أن يكون: (ويصبر) في موضع الرفع إلا أنه حذفت الضمة للاستحقاق كما حذف نحو: عَضُد وسجُع، وجاز هذا في حركة الإعراب جوازه في حركة البناء، كما زعم أبو الحسن أنه سمع: {وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ} (٥) الزخرف: ٨٥، وكقراءة من قرأ: {وَيَتَّقْهِ} (٦) النور: ٥٢ بجزم القاف (٧)، وذكر ابن الأنباري وجهًا آخر


(١) "زاد المسير" ٤/ ٢٨٢.
(٢) انظر: "السبعة" ص ٣٥١، و"إتحاف" ٢٦٧، وابن عطية ٨/ ٦٧.
(٣) "الحجة" ٤/ ٤٤٨ - ٤٤٩ بتصرف.
(٤) سبق تخريجه.
(٥) بإسكان اللام من (رسلنا) وقرأ بها حمزة ويعقوب، و"إتحاف" ص ٣٨٧، و"البدور الزاهرة" ٣٥١.
(٦) قرأ حفص بإسكان القاف وكسر الهاء، انظر: "حجة القراءات" لابن زنجلة ص ٥٠٣.
(٧) إلى هنا انتهى النقل عن "الحجة" ٤/ ٤٤٨ - ٤٤٩ بتصرف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?