Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6826
Jumlah yang dimuat : 13359

بقوله: {لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا} الفرقان: ٧٣ يعني: لم يمروا، قال ابن عباس (١) في رواية الكلبي: السجود هاهنا مما كانت الأعاجم تستعمله في تعظيمها رؤساءها، ليس سقوط على الأرض، لكنه كالركوع.

قال الأزهري (٢): والأشبه بظاهر الكتاب أنهم سجدوا ليوسف دل عليه رؤياه الأولى حين قال: {رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ} يوسف: ٤ فظاهر التلاوة أنهم سجدوا ليوسف تعظيمًا له، من غير أن أشركوا بالله، وكأنهم لم يكونوا نهوا عن السجود لغير الله في شريعتهم، قال (٣): وفيه وجه آخر لأهل العربية وهو: أن يجعل اللام لام أجل، المعنى: وخروا من أجله سجدًا، شكرًا للذي أنعم عليهم فجمع شملهم.

وقوله تعالى: {وَقَدْ أَحْسَنَ بِي} أي إليَّ، (يقال) (٤): أحسن به وإليه، قال كثير (٥):

أسِيئي بِنَا أو أحْسِنِي لا مَلُومةً ... لدَيْنَا ولا مَقْلِيَّةً إنْ تَقَلَّتِ

{إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ} قال أهل المعاني (٦): ذكر إخراجه من السجن ولم يذكر إخراجه من البئر كرمًا، لئلا يذكر إخوته صنيعهم به، ولأن


(١) "زاد المسير" ٤/ ٢٩٠، و"تنوير المقباس" ص ١٥٤.
(٢) و (٣) "تهذيب اللغة" (سجد) ٢/ ١٦٣١ بتصرف.
(٤) ما بين القوسين من (ب)، وانظر: "الدر المصون" ٦/ ٥٥٨.
(٥) البيت في: "ديوانه" ص ٥٣، و"الشعر والشعراء" ص ٣٤٣، و"أمالي الشجري" ١/ ٤٨، و"الدر المصون" / ٥٥٨، و"الكشاف" ٢/ ١٩٥، و"الخزانة" ٢/ ٣٨١، وقوله (مقلية) من القلي بكسر القاف وهو البغض، تقلت: تبغضت: "اللسان" (سوأ) ٤/ ٢١٣٨، و"التنبيه والإيضاح" ١/ ٢١، و"تهذيب اللغة" ١/ ٨٢٣ (حسن)، و"الأغاني" ٩/ ٣٨، و"أمالي القالي" ٢/ ١٠٩، و"تاج العروس" (سوأ) ١/ ١٧٦.
(٦) "زاد المسير" ٤/ ٢٩١، والبغوي ٤/ ٢٨٠، والثعلبي ٧/ ١١٣ أ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?