Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6836
Jumlah yang dimuat : 13359

وشرح ابن عباس (١) في رواية عطاء شرحًا شافيًا فقال: قال أهل مكة: ربنا وحده لا شريك له، والملائكة بناته فلم يؤمنوا، وقال عبدة الأصنام: ربنا الله وحده والأصأم شفعاؤنا عنده، فلم يؤمنوا. وقالت اليهود: ربنا الله وحده وعزير ابنه، فلم يؤمنوا، وقالت النصارى: ربنا الله وحده والمسيح ابنه، فلم يؤمنوا، وقال عبدة الشمس والقمر: ربنا الله وحده وهؤلاء يشفعون، فلم يؤمنوا، وقال المهاجرون والأنصار: ربنا الله وحده لا شريك له، فآمنوا وصدقوا.

قال أبو علي الفارسي (٢) في هذه الآية: ليس المؤمن هاهنا الذي آمن حقيقة، ولكن المعنى: أن أكثرهم مع إظهارهم الإيمان بألسنتهم مشركون، وقد يطلق على المُظْهر الإيمانَ بلسانه اسم مؤمن، ولا يجوز أن يراد بذلك المدح، وكان الاسم البخاري على الفعل.

١٠٧ - قوله تعالى (٣): {أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ} قال ابن عباس (٤): يريد المشركين {غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ} عقوبة مجللة تغشاهم وتنبسط عليهم، قال الزجاج (٥): أن يأتيهم ما يغمرهم من العذاب، {أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً} أي: فجأة وبغتة مصدر منصوب على الحال، يقال: بغتهم الأمر بغتًا، إذا فاجأهم من حيث لم يتوقعوا، قال ابن عباس (٦): وذلك لا يكون إلا بغتة، وقد جاء أشراطها مع النبي - صلى الله عليه وسلم -.


(١) الرازي ١٨/ ٢٢٤.
(٢) "الحجة" ١/ ٢٢٥.
(٣) (قوله تعالى) ساقط من (ج).
(٤) الثعلبي ٧/ ١١٦ أ، القرطبي ٩/ ٢٧٣.
(٥) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ١٣١، وفيه أن يأتيهم ما يعجزهم من العذاب، وانظر: "الدر المصون" ٦/ ٥٦٠.
(٦) الثعلبي ٧/ ١١٦ أ، والقرطبي ٩/ ٢٧٣ بنحوه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?