Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6841
Jumlah yang dimuat : 13359

وهذا الذي قاله أبو بكر إنما هو على مذهب البصريين؛ لأن عندهم لا يجوز إضافة الشيء إلى نفسه وإن اختلف اللفظان (١)، وقال على مذهب الكوفيين: الدار نوع والآخرة جنس، وكانت إضافة النوع إلى الجنس يجري مجرى قولهم: قميص وَشْي، وجبَّة خَزّ إذ القميص من الوشي، فكانت الدار كأنها بعض الآخرة، إذ الآخرة يقع على معان كثيرة {أَفَلَا تَعْقِلُونَ} هذا فتؤمنوا.

١١٠ - قوله تعالى: {حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ} الآية، (حتى) هاهنا حرف من حروف الابتداء يستأنف بعدها كما يستأنف بعد "أما، وإذا"، وذلك أن (حتى) لها ثلاثة أحوال: إما أن تكون جارة، أو عاطفة، أو كانت من حروف الابتداء، وليست هاهنا جارة ولا عاطفة (٢)، وحيث ينصب الفعل إنما ينصبه بإضمار أن، ومما جاء فيه (حتى) حرفًا مبتدأ كقوله (٣):

وحَتّى الجِيَادُ ما يُقَدْنَ بأرْسَانِ (٤)

ألا ترى أنها ليست عاطفة لدخول حرف العطف عليها، ولا جارة


(١) "إعراب القرآن" للنحاس ٢/ ١٦٠، و"البحر المحيط" ٥/ ٣٥٣، والقرطبي ٩/ ٢٧٥، وابن عطية ٨/ ٩٨.
(٢) ما بين المعقوفتين في (ب)، وهو ساقط من (أ)، (ج).
(٣) في (أ)، (ج): (وقوله تعالى).
(٤) البيت لامرئ القيس، وصدره:
سريتُ بهم حتى تكلَّ مطيُّهُمْ
وهو في "ديوانه" ص ٩٥، و"الدر" ٦/ ١٤١، و"شرح أبيات سيبويه" ٢/ ٤٢٠، و"الكتاب" ٣/ ٢٧، و"اللسان" (غزا)، و"شرح شواهد الإيضاح" ص ٢٢٨، و"شرح شواهد المغني" ١/ ٣٧٤، و"شرح المفصل" ٥/ ٧٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?