Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6855
Jumlah yang dimuat : 13359

مكة: إن محمدًا يقول القرآن من تلقاء نفسه.

٢ - قوله تعالى: {اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ} قال أبو إسحاق (١): لما ذكر أنهم لا يؤمنون، عرف الدليل الذي يوجب التصديق بالخالق، فقال: {اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا} الآية، العمد (٢): الأساطين، ومنه قول النابغة (٣):

يَبْنُون تَدْمُر بالصُّفّاح (٤) والعَمَدِ

وهو جمع عماد، يقال: عماد، وعُمَد، وعُمُد، مثل إهابٌ، وأهَبٌ وأُهُبٌ، قال ذلك أبو إسحاق (٥) في قوله {عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ} الهمزة: ٩، وقال الفراء (٦): العُمُد والعَمَد جمع العمود، مثل أديم وأُدُم، وأدَم، وقَضْم وقُضْم، قُضُم والعماد والعمود ما يعمد به الشيء، يقال: عمدت الحائط أعمده عمدًا، إذا دعمته فاعتمد الحائط على العماد، أي امتسك به، ومن هذا يقال: فلان عمدة قومه؛ إذا كانوا يعتمدونه فيما يحزبهم.


(١) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ١٣٦.
(٢) "تهذيب اللغة" (عمد) ٣/ ٢٥٦١.
(٣) عجز بيت للنابغة وصدره:
وخيس الجن إني قد أذنت لهم
انظر: "ديوانه" ص ١٣، و"المحرر الوجيز" ٨/ ١١١، و"البحر المحيط" ٥/ ٣٥٧، و"الدر المصون" ٧/ ١٠، و"تهذيب اللغة" (عمد) ٣/ ٢٥٦١، و"مختار الشعر الجاهلي" ١٥٢، و"اللسان" (عمد) ٥/ ٣٠٩٧، وخيس: ذلل، تَدْمر: بلدة بالشام، الصفاح: حجارة عراض رقاق.
(٤) في (أ)، (ب): (بالصفائح).
(٥) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٣٦٢.
(٦) "معاني القرآن" ٣/ ٢٩١، وفيه: جمعان للعمود.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?