Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6860
Jumlah yang dimuat : 13359

تُوقِنُونَ} قال ابن عباس (١): يقول لكي يا أهل مكة توقنون (٢) بالبعث، وتعلموا أنه لا إله غيري.

٣ - قوله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ}. قال أبو إسحاق (٣): دلهم بعد أن بيّن آيات السماء بـ (٤) آيات الأرض، قال: وهو الذي مد الأرض، روي في التفسير: أنها كانت مدوره فمدت.

قال أهل اللغة (٥): معنى المد: أخذ المجتمع بجعله على الطول والعرض، ولذلك قال الفراء (٦): أي بسط الأرض طولاً وعرضًا. {وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ} أي جبالًا ثوابت (٧)، وقال ابن عباس (٨): يريد أوتدها بالجبال، وذكرنا معنى الرسو والإرساء في سورة هود (٩).

وقوله تعالى {زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ} معنى الزوج في اللغة (١٠) شكل له قرين من نظير أو نقيض، فالنظيران كزوجين من خف أو نعل، والنقيضان كالذكر والأنثى، والحلو والحامض، والرطب واليابس، وقال أبو عبيدة (١١):


(١) "تنوير المقباس" ص ١٥٥، وانظر: الطبري ١٣/ ٩٥.
(٢) كذا في النسخ، ولعله خطأ من الناسخ وصحة الكلمة (توقنوا).
(٣) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ١٣٧.
(٤) ما بين المعقوفين ساقط من (أ)، (ج).
(٥) "تهذيب اللغة" (مدد) ٤/ ٣٣٦١، و"اللسان" (مدد) ٧/ ٤١٥٧.
(٦) "معاني القرآن" ٢/ ٥٨.
(٧) هذا قول الزجاج، انظر: "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ١٣٧.
(٨) "تنوير المقباس" ص ١٥٥.
(٩) عند قوله تعالى: {وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا} آية: ٤١ انظر: "اللسان" ٣/ ١٦٤٧ (سها).
(١٠) "تهذيب اللغة" (زوج) ٢/ ١٥٧٤.
(١١) "مجاز القرآن" ١/ ٣٢١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?