Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6876
Jumlah yang dimuat : 13359

وأما معنى المقدار في اللغة (١) قال الليث: المقدار القدر، وأنشد (٢).

لو كانَ خَلْفَكَ أو أمَامَكَ هَائِبًا ... بَشَرًا سِوَاكَ لَهَابَكَ المِقْدَارُ

يعني الموت، وقال: المقدار أيضًا الهنداز (٣)، وهو ما يقدر به الشيء، فمن الأوّل يقال: الأشياء مقادير، ومن الثاني: يقال: الأشياء بمقادير، يقال: المطر ينزل بمقدار، أي بقدرَ وقدْر، والمقدار بالمعنيين يجوز في الآية؛ لأن كل شيء بقضاء عند الله وقدر، وكل شيء أيضًا عنده معلوم مقدر بمقدار لا يعلمه غيره.

٩ - قوله تعالى: {عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ} قال ابن عباس (٤): يريد علم ما غاب عن جميع خلقه، وما شهد بما علموا الكثير، فعلى هذا الغيب مصدر يريد به الغائب، ومثله الشهادة يريد به الشاهد، ومعنى قوله: مما علموا الكثير؛ لأن الكثير من الشاهد يعلمه الخلق.

وقوله تعالى: {الْكَبِيرُ} هو بمعنى العظيم والجليل، ومعناه يعود إلى كبر قدره واستحقاقه صفات العلو، وهو أكبر من كل كبير؛ لأن كل كبير يصغر بالإضافة إليه.

وقوله تعالى: {الْمُتَعَالِ} قال الحسن (٥): المتعالي عما يقول المشركون.


(١) "تهذيب اللغة" (قدر) ٣/ ٢٨٩٧، و"اللسان" (قدر) ٦/ ٣٥٤٨.
(٢) البيت بلا نسبة في "اللسان" (قدر) ٦/ ٣٥٤٨، و"تاج العروس" (قدر) ٧/ ٣٧٥.
(٣) الهنداز: معرب، وأصله بالفارسية أنْدازاه، يقال: أعطاه بلا حساب ولا هنْداز، ومنه: المُهَندزِ: الذي يقدر مجاري القُني والأبنية، إلا أنهم صيروا الزاي سينًا؛ لأنه ليس في كلام العرب زاي قبلها دال. "اللسان" (هندز) ٨/ ٤٧١٠.
(٤) القرطبي ٩/ ٢٨٩.
(٥) "زاد المسير" ٤/ ٣٠٩ والقرطبي ٩/ ٢٨٩، و"تفسير الحسن" ٢/ ٥١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?