Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6884
Jumlah yang dimuat : 13359

بدعائك، والتأويل يحفظونه بأمر الله، وقد صحت هذه الأقوال، وذكرنا ما يشاكلها من قول المفسرين، وأما كيفية حفظهم إياه، فقال ابن عباس في رواية عكرمة (١): يحفظونه من بين يديه ومن خلفه، فإذا جاء القدر خلوا بينه وبينه.

وروى ليث عن مجاهد (٢) قال: ما من عبد إلا به ملك موكَّل بحفظه من الجن والإنس والهوام، فما منهم شيء يأتيه يريده، إلا قال: وراءك، إلا شيئًا يأذن الله -عز وجل- فيه فيصيبه.

وقال كعب (٣): لولا أن الله -عز وجل- وكَّل بكم ملائكة يذبُّون عنكم لتخطفتكم الجن، فعلى هذا يحفظونه من شر الجن والهوام وما لم يقدّر عليه.

وقال ابن جريج (٤): معنى (يحفظونه) يحفظون عليه، أي: يحفظون عليه الحسنات (٥) والسيئات.

قال أبو عبيد (٦): يعني: يحفظون عليه قوله وفعله (٧).


(١) الطبري ١٣/ ١١٥، وعبد الرزاق ٢/ ٣٣٢، والفريابي وابن أبي حاتم وابن المنذر كما في "الدر" ٤/ ٨٩، و"زاد المسير" ٤/ ٣١٢، و"معاني القرآن" للنحاس ٣/ ٤٧٧.
(٢) الطبري ١٣/ ١١٦، وذكره في "الدر" ٤/ ٩١، والثعلبي ٧/ ١٢٥ أ، و"زاد المسير" ٤/ ٣١٢.
(٣) المراجع السابقة، والقرطبي ٩/ ٢٩٢.
(٤) الطبري ١٦/ ٣٧٨، والثعلبي ٧/ ١٢٥ أ، و"زاد المسير" ٤/ ٣١٢، والقرطبي ٩/ ٢٩٢.
(٥) في (أ)، (ج): (الحساب).
(٦) انظر: "معاني القرآن" للنحاس ٣/ ٤٧٩.
(٧) قلت: رجح ابن جرير -رحمه الله- قولًا في هذه الآية غير ما ذكره الواحدي، فقال: (له معقبات) الهاء من ذكر (من) التي في قوله: {وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ} وأن المعقبات من بين يديه ومن خلفه هي حرسه وجلاوزته؛ لأنها أقرب مذكور =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?