Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6910
Jumlah yang dimuat : 13359

الحق والباطل، اعتماداً على بيانه في آخر الآية، وهو قوله تعالى: {كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ}، وأنشد قول ذي الرمة (١):

فأضْحَتْ مَغَانِيها قِفَارًا رُسُومُها ... كأن لم سِوَى أهْلٍ من الوَهِل تؤهلُ

المعنى: كأن لم تؤهل سوى أهل من الوحش، ففرق بين لم، وتؤهل، ومعنى قوله: {فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً} الجفاء (٢) ما جفاه الوادي، أي: رمى به، قال أبو زيد (٣): يقال: جفأت الوادي الرجل، إذا صرعته، وأجفأت القدر بزبدها، إذا ألقت زبدها فيذهب جفاء. وقال الفراء (٤): الجفاء الرمي والاطراح، يقال: جفا الوادي غثاه جفاءً، إذا رماه، والجفاء اسم للمجتمع منه المنضم بعضه إلى بعض، بمنزلة الغثاء والقماش (٥)، قال: والجفاء مصدر يكون في مذهب اسم، وكذلك مصدر اجتمع بعضه إلى بعض مثل القماش والحطام والدقاق (٦)، كما كان العطاء اسم الإعطاء، وقال الزجاج (٧) في باب الوفاق: جفا الوادي يجفا جُفا أو أجفا، إذا رمى بغثائه، قال: وموضع (جفاءً) نصب على الحال.


(١) "ديوانه" ١٤٦٥، وفيه (من الوحش) بدل (من الوهل). "خزانة الأدب" ٩/ ٥، و"الخصائص" ٢/ ٤٠١، و"الدرر" ٥/ ٦٣.انظر: "تأويل مشكل القرآن" ص ٢٠٧، و"شرح شواهد المغني" للسيوطي ص ٢٣٣.
(٢) "تهذيب اللغة" (جفأ) ١/ ٦١٩، و"الزاهر" ٢/ ٨٩.
(٣) "تهذيب اللغة" (جفأ) ١/ ٦١٩.
(٤) "معاني الفراء" ٢/ ٦٢ بنحوه، و"تهذيب اللغة" (جفأ) ١/ ٦١٩.
(٥) القماش: ما يجمع من هنا وهناك.
(٦) الدقائق: فتات كل شيء.
(٧) "فعلت وأفعلت" ص ٨، ونقله في "التهذيب" ١/ ٦١٩ عن الفراء.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?