Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6960
Jumlah yang dimuat : 13359

قوله تعالى: {يَعْلَمُ مَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ} يريد أن جميع الاكتساب معلوم له ومخلوق، وإذا كان بخلقه يظهر وبعلمه يحصل، لم يقع ضرره إلا بإذنه، وفيه وعيد للكفار الماكرين.

وقوله تعالى: {وَسَيَعْلَمُ الْكُفَّارُ} (١) قال ابن (٢) عباس (٣): يريد أبا جهل، وقال أبو إسحاق (٤): الكافر اسم جنس، كما تقول: كثر الدرهم في أيدي الناس، فعلى قول ابن عباس التوحيد للتخصيص، وعلى قول أبي إسحاق التوحيد هاهنا كالجمع، قال أبو علي (٥): من قرأ "الكافر" جعله اسمًا شائعًا، كالإنسان في قوله: {إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ} العصر: ٢. وقد جاء فاعل يراد به اسم الجنس، أنشد أبو زيد (٦):

إن تَبْخَلِي يا جُمْلُ أو تَعْتَلّي ... أو تُصْبِحِي في الظَّاعِنِ المُولِّي

قال: فهذا إنما يكون على الكثرة، وليس المعنى على كافر واحد، وزعموا أنه الألف (٧) فيه، وهذا الحرف إنما يقع في فاعل؛ نحو خالد وصالح، ولا يكاد يحذف في فعَّال، وهذا حجة لمن قرأ (الكافر).


(١) هكذا "الكافر" في جميع النسخ، وهي قراءة ابن كثير ونافع وأبي عمرو، وقرأ عاصم وابن عامر وحمزة والكسائي {الْكُفَّارُ} على الجمع.
انظر: "السبعة" ص ٣٥٩، و"الحجة" ٥/ ٢١، و"الإتحاف" ص ٢٧٠، والطبري ١٣/ ١٧٥، و"زاد المسير" ٤/ ٣٤١، والقرطبي ٩/ ٣٣٥.
(٢) في (ج) إقحام (إسحاق)، فيكون (قال ابن إسحاق عباس).
(٣) "زاد المسير" ٤/ ٣٤١، والقرطبي ٩/ ٣٣٥، و"البحر المحيط" ٥/ ٤٠١.
(٤) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ١٥١.
(٥) "الحجة" ٥/ ٢٢ مختصرًا.
(٦) أنشده سيبويه ٢/ ٨٢، ونسبه إلى رجل من بني أسد، وورد في "النوادر" ص ٥٣ ضمن أبيات من مشطور السريع منسوبًا إلى منظور بن مرثد الأسدي، و"اللسان" (عهل) ٥/ ٣١٥٢، و"الحجة" ١/ ١٥١.
(٧) في "الحجة": (أنه لا ألف فيه).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?