Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6962
Jumlah yang dimuat : 13359

أنه أمر به، أزيل هذا الاحتمال بهذا التأكيد، ونظيره في تأكيد الإضافة قوله {لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ} ص: ٧٥ ومعنى {كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا} أي (١): بما أظهر من الآيات، وأبان من الدلالة على صحة نبوتك؛ لأنه لا يشهد بصحة نبوته إلا على هذه الصفة.

وقوله تعالى: {وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ} قال مجاهد (٢): هو الله -عز وجل-، واختار أبو إسحاق (٣) هذا القول، قال: لأن الأشبه أن الله لا يستشهد على خلقه بغيره.

قال أبو بكر: فعلى هذا القول عطف "من" على اسم الله تعالى، وهو لزيادة معنى في المعطوف، كما تقول: قام عبد الله والظريف العاقل، وجلس زيد والذي يفوق في الخير أصحابه، فيعطفون الثاني على الأول، لما يريد فيه من معنى المدح.

وقال ابن عباس (٤) وقتادة (٥): {وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ} يعني الذين


(١) "زاد المسير" ٤/ ٣٤١.
(٢) الطبري ١٣/ ١٧٧، وابن المنذر وابن أبي حاتم كما في "الدر" ٤/ ١٢٩، وابن كثير ٢/ ٥٧٢، و"زاد المسير" ٤/ ٣٤٢، والقرطبي ٩/ ٣٣٦، وهذا القول مروي عن الحسن وغيره، انظر المراجع السابقة. وانظر: "تفسير كتاب الله العزيز" ٢/ ٣١٧.
(٣) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ١٥١.
(٤) المروي عن ابن عباس قوله: هم أهل الكتاب من اليهود والنصارى. انظر: الطبري ١٣/ ١٧٦، و"الدر" ١٢٨/ ٤، و"زاد المسير" ٤/ ٣٤١، وابن كثير ٢/ ٥٧٢، و"تفسير كتاب الله العزيز" ٢/ ٣١٧.
(٥) عبد الرزاق ٢/ ٣٣٩، والطبري ١٣/ ١٧٦، ١٧٧، وابن المنذر وابن أبي حاتم كما في "الدر" ٤/ ١٢٨، و"زاد المسير" ٤/ ٣٤١، والقرطبي ٩/ ٣٣٥، و"البحر المحيط" ٥/ ٤٠١، وابن كثير ٢/ ٥٧٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?