Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 700
Jumlah yang dimuat : 13359

مفعولين كما قال: {وَزِدْنَاهُمْ هُدًى} (١) الكهف: ١٣ وقال: {زِدْنَاهُمْ عَذَابًا} (٢) النحل: ٨٨.

وكان حمزة يميل (زاد) في جميع القرآن (٣) كأنه أراد أن يدل بالإمالة على أن العين (٤) (ياء) ليحافظ (٥) على الحرف الذي هو أصل، كما أنهم قالوا في جمع أبيض وأعين: بيض وعين، فأبدلوا (٦) من الضمة كسرة، لأن جمع (أَفْعَل) (٧) (فُعْل) لتصح (٨) (الياء) ولا تنقلب إلى (الواو) (٩) فكما حوفظ على تصحيح (١٠) (الياء) في هذه الحروف كذلك حوفظ على (الياء)


(١) في (ب): (تعدى) تصحيف والآية من سورة الكهف: ١٣.
(٢) الكلام نقله عن "الحجة" لأبي علي١/ ٣٢٢.
(٣) قال ابن مجاهد: (قرأ حمزة وحده {فَزَادَهُمُ اللَّهُ} بكسر الزاي المراد الإمالة وكذلك (شاء) و (جاء) و (خاب) و (طاب) و (ضاق) و (خاف) و (حاق) ... ثم قال. وكان ابن عامر يكسر من ذلك كله ثلاثة أحرف: (فزادهم) و (شاء) و (جاء)، "السبعة" لابن مجاهد ص ١٤١، ١٤٢، وذكر نحوه مكي، وقال: ووافقه ابن ذكوان في (جاء) و (شاء) حيث وقعا وعلى إمالة (زاد) في أول سورة البقرة خاصة. "الكشف" ١/ ١٧٤، وانظر: "الحجة" لأبي علي ١/ ٣٢٠.
(٤) في (ب): (المعين).
(٥) في جميع النسخ (لتحافظ) بالتاء، وكتبتها بالياء حسب ما ورد في "الحجة" والكلام منقول منه وهو الصحيح، انظر "الحجة"١/ ٣٢٦، ٣٢٧.
(٦) في (أ)، جـ، (فأبدوا) وأثبت ما في (ب).
(٧) في (ب): (أفضل).
(٨) في (ب): (النصح).
(٩) جمع (أبيض) على القياس (بوض) فأبدلوا ضمة (الباء) كسرة حتى لا تقلب الياء واوا.
(١٠) في (ب): (الصحيح).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?