Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7019
Jumlah yang dimuat : 13359

والأرض أن يذهبكم ويأتي بخلق سِواكم (١)، ومضى الكلام في معنى العزيز، ومعناه هاهنا: الممتنع بقوته.

٢١ - قوله تعالى: {وَبَرَزُوا لِلَّهِ جَمِيعًا} برز معناه في اللغة: ظهر بعد الخفاء، ومنه يقال للمكان الواسع البَرازُ؛ لظهوره (٢)، وقيل في قوله: {وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً} الكهف: ٤٧ أي: ظاهرة بلا جبل ولا تل يستر ما وراءه (٣)، وامرأة بَرْزَةٌ، إذا كانت تظهر للناس (٤)، وقد جاء برز بمعنى أبْرَزَ في قول لبيد:

النّاطِقُ المَبْروزُ والمختُومُ (٥)


(١) لم أقف عليه في كتب المعاني المتوفرة، وورد نحوه في: "تفسير الطبري" ١٣/ ١٩٩، و"الطوسي" ٦/ ٢٨٧، وابن عطية ٨/ ٢٢٣، و"ابن الجوزي" ٤/ ٣٥٥، و"الفخر الرازي" ١٩/ ١٠٦، و"الخازن" ٣/ ٧٥، وابن كثير ٢/ ٥٨٠.
(٢) انظر: (برز) في "العين" ٧/ ٣٦٤، و"تهذيب اللغة" ١/ ٣١٠، و"مقاييس اللغة" ١/ ٢١٨، و"اللسان" ١/ ٢٥٥، و"التاج" ٨/ ٩.
(٣) انظر: "برز" في "التهذيب" ١/ ٣١٠، و"اللسان" ١/ ٢٥٥، و"التاج" ٨/ ٩.
(٤) المصادر السابقة نفسها.
(٥) وصدره:
أو مُذْهَبٌ جَدَدٌ على ألواحهن
"شرح ديوان لبيد" ص ١١٩، وورد في (برز) في "العين" ٧/ ٣٦٤، و "تهذيب اللغة" ١/ ٣١٠، و"مقاييس اللغة" ١/ ٢١٨، و"اللسان" ١/ ٢٥٥، و"التاج" ٨/ ٩، ورواية غير الديوان: (ألوحة)، (مُذْهب) اللوح عليه ذهب، (الجدد) جمع جُدَّة، وهي الطرائق، (الناطق) الكتاب، (المبرز) الظاهر، وقيل: المكتوب والمنشور، (المختوم) غير الظاهر، وقيل: الذي لم ينشر. قال أبو الحسن: هو لوح ضمت إليه ألواح من جوانبه، كانوا يضعون عليه الكتب تعظيماً للملك، لا تمسه إلا يد الملك، يأخذ ما شاء ويترك ما شاء.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?