Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7048
Jumlah yang dimuat : 13359

فكفروا به ودعوا قومهم إلى الكفر (١)، وذلك قوله: {وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ} يعني: الذين اتبعوهم.

{دَارَ الْبَوَارِ}: الهلاك، يقال رجل بائر، وقوم بُور (٢)، ومنه قوله

تعالي: {وَكُنْتُمْ قَوْمًا بُورًا} الفتح: ١٢، هذا قول جميع أهل اللغة (٣)، وأراد بـ {دَارَ الْبَوَارِ}: جهنّم، ألا ترى أنه فسّرها فقال:

٢٩ - {جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ} أي: المقر، وهو مصدرٌ سُمي به.

٣٠ - قوله تعالى: {وَجَعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا} قال ابن عباس: يريد من الحجارة والخشب وغير ذلك (٤)، {لِيُضِلُّوا}: الناس عن دين الله، وقرأ الكوفيون بفتح الياء (٥) والمعنى: أنهم لم ينتفعوا بما اتخذوا من الأنداد،


(١) أخرجه عبد الرزاق ٢/ ٣٤٢ عن قتادة، ولفظه: قال هم قادة المشركين يوم بدر، والطبري ١٣/ ٢٢٢ بنحوه من طريقين، وورد في "تفسير الماوردي" ٣/ ١٣٦ بنحوه، والطوسي ٦/ ٢٩٤ بنحوه، وأورده السيوطي في "الدر المنثور" ٤/ ١٥٧ وزاد نسبته إلى ابن أبي حاتم. وفي نسخة (ش)، (ع) زيادة (به) بعد كلمة الكفر، والكلام مستقيم بدونها.
(٢) البور: مصدر بار الشيء يبور بَوْراً: إذا هلك، والرجل بُور: أي هالك، الواحد والجمع فيه سواء، ويقال شيءٌ بائرٌ وبَأرٌ وبَوْرٌ وبُوْرٌ: أي فاسد. انظر: "الجمهرة" ١/ ٣٣٠، و"تهذيب اللغة" (بار) ١/ ٢٥٤، و"المحيط في اللغة" (بور) ١٠/ ٢٧٠.
(٣) انظر بالإضافة إلى المصادر السابقة: "غريب اليزيدي" ص ١٩٧، و"الغريب" لابن قتيبة ١/ ٢٣٧، و"معاني القرآن" للنحاس ٣/ ٥٣٢، و"تفسير المشكل" ص ٢١٤، و"تفسير الزمخشري" ٢/ ٣٠٢، و"الدر المصون" ٧/ ١٠٣.
(٤) ورد في تفسيره "الوسيط" تحقيق سيسي ١/ ٣٢٦ بنصه.
(٥) لقد أخطأ الواحدي -رحمه الله- في ذلك، فالذين قرأوا بالفتح هم: ابن كثير وأبو عمرو ويونس -أحد رواة يعقوب- وهؤلاء ليسوا كوفيين. انظر: "التيسير" ص ١٣٤، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?