Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7066
Jumlah yang dimuat : 13359

وهما حيّان طمعًا في أن يُهْدَيا إلى الإسلام ويَسْعَدا بالدين (١)، وقال غيره: استغفر لهما بشرط الإيمان (٢)، يدل عليه ما قال ابن عباس في هذه الآية: يريد: من لقيك مؤمنًا مصدقًا فتجاوز عنه (٣)، وهو معنى قوله: {وَلِلْمُؤْمِنِينَ}، وقيل: أراد بوالديه آدم وحواء (٤).

٤٢ - قوله تعالى: {وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ} قال ابن عباس: يريد المشركين أهل مكة (٥)، وكان سفيان بن عيينة إذا قرأ هذه الآية قال: هذا تعزية للمظلوم، ووعيد للظالم (٦).


= الآيات الواردة بهذا الخصوص التوبة: ١١٤، مريم: ٤٧، الشعراء: ٨٦، الممتحنة: ٤ ماعدا هذه الآية مع أن حقها مقدم على حق الوالد فيه إشارة على أنها كانت مسلمة والله أعلم.
(١) لم أقف على مصدره، وورد في تفسيره "الوسيط" تحقيق سيسي ١/ ٣٣٣ بنصه، وانظر: "تفسير ابن الجوزي" ٤/ ٣٦٩، وورد بلا نسبة في "تفسير الماوردي" ٣/ ١٣٩، والزمخشري ٢/ ٣٨٢، و"الفريد في الإعراب" ٣/ ١٧١.
(٢) انظر: "تفسير البغوي" ٤/ ٣٥٨، و"الزمخشري" ٢/ ٣٠٦، و"ابن جزي" ٢/ ١٤٢، و"صديق خان" ٧/ ١٢٩، وقد ضَعّف الزمخشري هذا القول، وحجته أنه يأباه قول الله تعالى: {إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ} الممتحنة: ٤ لأنه لو شرط الإسلام لكان استغفاراً صحيحاً لا مقال فيه، فكيف يُستثنى الاستغفار الصحيح من جملة ما يؤتسى فيه بإبراهيم؟!!
(٣) ورد في تفسيره "الوسيط" تحقيق سيسي ١/ ٣٣٣ بنصه.
(٤) ورد بلفظه في "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ١٦٥، و"معاني القرآن" للنحاس ٣/ ٥٣٧، و"تفسير الماوردي" ٣/ ١٣٩، وانظر: "غرائب التفسير" ١/ ٥٨٢ ذكره واستغربه، و"تفسير الزمخشري" ٢/ ٣٠٧، وابن الجوزي ٤/ ٣٦٩. وهو قول ضعيف فيه تكلُّف وبُعْد عن الظاهر.
(٥) لم أقف عليه، والتعميم أولى من التخصيص.
(٦) انظر: "الكشاف" ٢/ ٣٠٦، والرازي ١٩/ ١٤١، والخازن ٣/ ٨٤، والألوسي ١٣/ ٢٤٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?