Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7068
Jumlah yang dimuat : 13359

الإسراع (١)، يقال: أهطع البعير في سيره واستهطع، إذا أسرع (٢)، وهو اختيار الزجاج؛ قال: مهطعين: مسرعين، وأنشد (٣):

بِدِجْلةَ أَهْلُهَا ولَقَد أراهُمْ (٤) ... بِدِجْلةَ مُهْطِعِينَ إلى السّمَاعِ (٥)

قال: أي مسرعين (٦)، وأنشد أبو عبيدة:

بمُهْطِعٍ سُرُحٍ كأنّ زِمَامَه ... في رأسِ جِذْعٍ من أَوالَ مُشَذَّبِ (٧)


(١) "مجاز القرآن" ١/ ٣٢٤ ولفظه: (مسرعين).
(٢) ورد بنصه في "تهذيب اللغة" (هطع) ٤/ ٣٧٦٨، و"تفسير الثعلبي" ٧/ ١٥٩ أ.
(٣) البيت ليزيد بن مُفزغ الحميري ت (٦٩ هـ).
(٤) في جميع النسخ (رآهم)، والمثبت موافق للديوان وجميع المصادر.
(٥) "ديوانه" ص ١٦٧، وورد في "مجاز القرآن" ١/ ٣٤٣، و"الوقف والابتداء" لابن الأنباري ١/ ٦٧، و"تفسير ابن عطية" ٨/ ٢٥٩، وفيها (دارُهم) بدل (أهلها)، وورد غير منسوب في "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ١٦٦، و"تهذيب اللغة" (هطع) ٤/ ٣٧٦٨، و"الفريد في إعراب القرآن" ٣/ ١٧٣، و"تفسير القرطبي" ٩/ ٣٧٦، و"اللسان" (هطع) ٨/ ٤٦٧٤، و"الدر المصون" ٧/ ١٢٠، و"عمدة الحفاظ" ٤/ ٢٩٤، والمعنى: أي أنهم مقبلون برؤوسهم إلى سماع الداعي.
(٦) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ١٦٦ بنصه.
(٧) ورد بلا نسبة في "مجاز القرآن" ١/ ٣٤٢، و"تفسير ابن عطية" ٨/ ٢٥٩، وأبي حيان
٥/ ٤٢٩، و"الدر المصون" ٧/ ١٢٠، وورد فيها عِنَانَهُ (بدل) زمامه، وورد منسوباً
لأُنيف بن جَبَلة في "اللسان" (أول) ١/ ١٧٥ وليس فيه الشاهد، برواية:
أمّا إذا استقبلته فكأنّه ... للعين جِذعٌ من أَوال مُشذَّبُ
(السُّرحُ): السرعة، يقال ناقةٌ سُرُحٌ ومُنْسرحةٌ في سيرها: أي سريعة، (أَول): بفتح أوله، قرية بالبحرين، وقيل جزيرة، فإن كانت قرية فهي من قرى السِّيف، ويشهد له قول ابن مقبل:
عَمَد الحُداةُ بها لغارضِ قِريةٍ ... وكأنها سُفُنٌ بِسيْفِ أَوالِ
(الشَّذبُ) القُشورُ، وجذعٌ مُشَذَّبٌ: أي مقشّر؛ إذا قَشَرْت ما عليه من الشوك، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?