Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7070
Jumlah yang dimuat : 13359

المفسرين: فقال سعيد بن جبير، والحسن، وقتادة: مسرعين (١)، وقال سعيد عن قتادة: منطلقين عامدين إلى الداعي (٢)، وقال نافع بن الأزرق لابن عباس: أخبرني عن قولى: {مُهْطِعِينَ} ما الإهطاع؟ قال: النظر (٣)، وفي ذلك يقول الشاعر (٤):

إذا دَعَانَا فأهْطَعْنا لدَعْوته ... داعٍ سميعٌ فَلَفُّونَا وسَاقُوْنا (٥)

وهذا قول مجاهد والضحاك والكلبي والعوفي عن ابن عباس قالوا: ناظرين مديمي النظر من غير أن يطرفوا (٦)، ونحو ذلك قال أبو الضحى؛


(١) أخرجه عبد الرزاق ٢/ ٣٤٣، بلفظه عن قتادة، والطبري ١٣/ ٢٣٧ بلفظه عن قتادة، وبمعناه عن سعيد، وورد بلفظه في "معاني القرآن" للنحاس ٣/ ٥٣٨، عن قتادة. "تفسير السمرقندي" ٢/ ٢١٠، عن قتادة، والماوردي ٣/ ١٤٠، عنهم، و"الطوسي" ٦/ ٣٠٣ عنهم، وأورده اليوطي في "الدر المنثور" ٤/ ١٦٣، وزاد نسبته إلى ابن المنذر عن قتادة.
(٢) أخرجه الطبري ١٣/ ٢٣٧ بنصه، وورد في "تفسير الثعلبي" ٧/ ١٥٨ ب بنصه.
(٣) ورد في "الوقف والابتداء" لابن الأنباري ١/ ٨٧، وانظر: "الدر المنثور" ٤/ ١٦٣.
(٤) هو عمران بن حطان من رؤوس الخوارج (ت ٨٤ هـ).
(٥) ورد في "إيضاح الوقف والابتداء" لابن الأنباري ١/ ٨٨، و"تفسير ابن عطية" ٨/ ٢٥٩، وأبي حيان ٥/ ٤٢٩، وورد بلا نسبة في "الدر المصون" ٧/ ١١٩، و"الدر المنثور" ٤/ ١٦٣، (لَفَّ): بمعنى جمع. انظر: "اللسان" (لفف) ٧/ ٤٠٥٤.
(٦) "تفسير مجاهد" ص ٣٣٦ مختصراً، ولفظه: مديمي النَّظَر، أخرج الطبري ١٣/ ٢٣٧ مختصراً وبنحوه عنهم ماعدا الكلبي، وورد في: "معاني القرآن" للنحاس ٣/ ٥٣٨ مختصراً، و"تفسير السمرقندي" ٢/ ٢١٠ مختصراً، والثعلبي ٧/ ١٥٩ أ، عن مجاهد قال: مديمي النظر، وعن ابن عباس والضحاك قال: شدة النظر من غير أن يطرفوا، وعن الكلبي قال: ناظرين، و"الماوردي" ٣/ ١٤٠ بنحوه عن ابن عباس والضحاك، وورد في "الدر المنثور" ٤/ ١٦٣، وزاد نسبته إلى ابن أبي حاتم عن مجاهد.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?