Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7082
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال أبو إسحاق: وإن كان مكرُهم يبلغ في الكيد إلى إزالة الجبال، فإن الله ينصرُ دينه (١)، فإن قيل هذه القراءة على ما ذكرتم يُوجب أن الجبال قد زالت بمكرهم وهل كان ذلك؟

والجواب عن هذا من وجهين: أحدهما لأهل المعاني، والثاني للمفسرين؛ أما أهل المعاني فإنهم قالوا: هذا مبالغة في وصف مكرهم بالعظيم، وإن لم يكن جبلٌ قط زال لمكرهم، فهذا على مذهب العرب في المبالغة؛ يقول: وإن كان مكرُهم قد بلغ من كِبَرِه وعِظَمِه أن يُزيلَ ما هو مثل الجبال في الامتناع على من (٢) أراد إزالتَه ثباتُها؛ كأنه قيل: لو أزال مكرُهم الجبال لما أزال أمرَ الإسلام.

يدل على صحة ما ذكرنا قراءةُ جماعة من الصحابة: (وإن كاد مَكْرُهم لَتَزولُ) بالدال (٣)، أي (٤): قد قاربت الجبال أن تَزولَ، وهذا معنى قول أبي إسحاق (٥) وأبي بكر (٦) وأبي علي (٧)؛ قال أبو علي: ومثل هذا في تعظيم


(١) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ١٦٧ بنصه.
(٢) في جميع النسخ (ما) والتصويب من "الحجة للقراء" / ٣٢ ليستقيم الكلام.
(٣) قرأ بها عمر بن الخطاب، وعلي بن أبي طالب، وابن مسعود، وأنس بن مالك، وابن عباس، وأُبي بن كعب رضي الله عنهم، وهي قراءة شاذة.
انظر: "تفسير الطبري" ١٣/ ٢٤٥، و"إعراب القرآن" للنحاس ٢/ ١٨٧، و"القراءات الشاذة" لابن خالويه ص ٧٤، و"المحتسب" ١/ ٣٦٥، و"إعراب القراءات وعللها" ١/ ٣٣٧، وانظر: "تفسير ابن الجوزي" ٤/ ٣٧٤، و"تفسير القرطبي" ٩/ ٣٨٠.
(٤) ساقطة من (أ)، (د).
(٥) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ١٦٧.
(٦) لم أقف على مصدره، وانظر: "تفسير ابن الجوزي" ٤/ ٣٧٤، مختصراً.
(٧) "الحجة للقراء" ٥/ ٣٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?