Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7109
Jumlah yang dimuat : 13359

عن ابن عباس قال: مايزال (١) الله تعالى يرحم ويدخل الجنّة ويشفع حتى يقول: من كان من المسلمين فليدخل الجنة، قال فذلك حين يقول: {رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا} الآية (٢).

وقال الضحاك: إذا احتضر الكافر وعلم أنه صائر إلى جهنم ودَّ أنه كان مسلمًا (٣)، قال الزجاج: والذي أراه والله أعلم، أن الكافر لما رأى حالاً من أحوال العذاب ورأى حالاً من أحوال المسلم، ودَّ لو كان مسلمًا (٤). فإن قيل (رب) موضوعة للتقليل وهي في التقليل نظيرة (٥) (كم) في التكثير، وإذا قال الرجل: ربما زارنا فلان، دلّ بربما على تقليل الزيارة، وتمني الكافر الإسلام يكثر ويتصل فلا يشاكله ربما؟

قال ابن الأنباري: هذا الكلام معناه من الله التهديد، والمعنى: أن هذا لو كان مما يتمنى مرة واحدة من الدهر لكانت المسارعة إليه عند الإمكان واجبة، فكيف والتمني له يتصل ويكثر (٦)، وإنما خوطبت العرب


(١) في (أ)، (د): (ما أنزل)، والمثبت من (ش)، (ع) وهو الصحيح.
(٢) "أخرجه الطبري" ١٤/ ٥ بنصه، من طريق عطاء بن السائب "صحيحة"، وأورده الثعلبي ٢/ ١٤٥ ب بنصه، وأخرجه الحاكم في "المستدرك" ٢/ ٣٥١ وصححه، والبيهقي في "البعث والنشور" ص ٨٩ بنصه، "تفسير ابن الجوزي" ٤/ ٣٨١، الفخر الرازي ١٩/ ١٥٤، الشوكاني ٣/ ١٢٤ وزاد نسبته إلى سعيد بن منصور وهناد السريّ وابن المنذر.
(٣) "أخرجه الطبري" ١٤/ ٤ بنحوه، "تفسير البغوي" ٤/ ٣٦٧، وابن الجوزي ٤/ ٣٨١، الفخر الرازي ١٩/ ١٥٤، "تفسير القرطبي" ١٠/ ٢، والخازن ٣/ ٨٨.
(٤) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ١٧٢ بنصه.
(٥) في الجميع: (نظره)، والمثبت هو الصحيح وبه يستقيم المعنى.
(٦) "تفسير ابن الجوزي" ٤/ ٣٨٢، وورد هذا المعنى في "تفسير الزمخشري" ٢/ ٣١٠، والبيضاوي ١/ ٢٦٧، وابن جزي ٢/ ١٤٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?