Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7120
Jumlah yang dimuat : 13359

١٠ - قوله تعالى: {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ} أي رسلاً، فحُذف لدلالة الإرسال عليه، {فِي شِيَعِ الْأَوَّلِينَ} قال ابن عباس: يريد في الأمم الأولين (١)، ونحوه قال قتادة (٢) في تفسير الشيع، وقال الحسن والكلبي: فرق (٣)، واختاره الزجاج (٤)، قال الفراء: الشيع: التُبَّاع، واحدهم شيعة، وشيعة الرجل أتباعه، والشيعة الأمة التابعة بعضهم بعضًا فيما يجتمعون عليه من أمر (٥)، وذكرنا الكلام هذ الحرف عند قوله: {أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا} الأنعام: ٦٥ قال الفراء: وقوله: {شِيَعِ الْأَوَّلِينَ} إضافة الشيء إلى نفسه كقوله: {حَقُّ الْيَقِينِ} (٦) الواقعة: ٩٥.


(١) "أخرجه الطبري" ١٤/ ٨ بلفظه، من طريق علي بن أبي طلحة أصح الطرق، وورد في "تفسير الثعلبي" ٢/ ١٤٥ ب بنحوه، والطوسي ٦/ ٣٢٠ بنحوه، وأورده السيوطي في "الدر المنثور" ٤/ ١٧٥ وزاد نسبته إلى ابن المنذر وابن أبي حاتم، وورد بلا نسبة في "تفسير البغوي" ٤/ ٣٧٠، والفخر الرازي ١٩/ ١٦٢.
(٢) "أخرجه الطبري" ١٤/ ٨ بلفظه، وورد في الثعلبي ٢/ ١٤٥ب بلفظه، والطوسي ٦/ ٣٢٠ بنحوه، وورد غير منسوب في "تفسير البغوي" ٤/ ٣٧٠، الفخر الرازي ١٩/ ١٦٢.
(٣) ورد منسوباً إلى الحسن فقط في: "تفسير الثعلبي" ٢/ ١٤٥ ب بلفظه، و"تفسير القرطبي" ١٠/ ٦، ونسب إلى الحسن والكلبي في: تفسيره "الوسيط" تحقيق: سيسي ٢/ ٣٤٥، والألوسي ١٤/ ١٧.
(٤) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ١٧٤ بلفظه.
(٥) لم أجده في معانيه، وورد بنحوه منسوباً إلى الفراء: تفسيره "الوسيط" تحقيق: سيسي ٢/ ٣٤٥، "تفسير ابن الجوزي" ٤/ ٣٨٥، الفخر الرازي ١٩/ ١٦٢، الخازن ٣/ ٩٠، الشوكاني ٣/ ١٧٥، صديق خان ٧/ ١٥٠، "تهذيب اللغة" (شاع) ٢/ ١٨٠٧، و (شيع) في: "المحكم" ٢/ ١٥٤، و"المصباح" ١/ ٣٩٠.
(٦) "تفسير الفخر الرازي" ١٩/ ١٦٢، و"تفسير أي حيان" ٥/ ٤٤٧، والثعلبي ٢/ ٢٠٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?