Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7158
Jumlah yang dimuat : 13359

عنها (١).

وقال في رواية مِقْسَم: المستقدمون الصف المستقدم، والمستأخرون الصف المستأخر (٢)، وهذا قول الربيع، قال: حض رسول -صلى الله عليه وسلم- على الصف الأول في الصلاة، فازدحم الناس عليه فأنزل الله هذه الآية (٣)، واختار الفراء هذا القول، وقال: معنى {وَلَقَدْ عَلِمْنَا} أي: إنَّا نجزيهم على نيّاتهم (٤)، فإنا نعلم جميعهم.

وقال الضحاك ومقاتل: في صف القتال (٥).


(١) "أخرجه الطبري" ١٤/ ٢٥ بنحوه، وورد في "تفسير السمرقندي" ٢/ ٢١٨ بمعناه، والثعلبي ٢/ ١٤٧ ب بنحوه، وانظر: "تفسير ابن العربي" ٣/ ١١٢٧، وابن الجوزي ٤/ ٣٩٧، و"تفسير القرطبي" ١٠/ ١٩، والخازن ٣/ ٩٤، و"الدر المنثور" ٤/ ١٨١ وزاد نسبته إلى ابن أبي حاتم وابن المنذر.
(٢) رواه الحاكم، تفسير الحجر ٢/ ٣٥٣ بنصه عن طريق أبي الجوزاء (منقطعة بالجهالة)، وانظر: "تفسير ابن العربي" ٣/ ١١٢٧، الفخر الرازي ١٩/ ١٧٨، "الدر المنثور" ٤/ ١٧٨ وزاد نسبته إلى ابن مردويه، وقد أخرجه عبد الرزاق ٢/ ٣٤٨، والطبري ١٤/ ٢٦ بنحوه، عن طريق واحد مسندًا إلى أبي الجوزاء.
(٣) ورد في "تفسير الثعلبي" ٢/ ١٤٧ب بنصه، وأورده المؤلف في "أسباب النزول" ص ٢٨٢ بلا سند، وانظر: "تفسير الألوسي" ١٤/ ٣٢، وابن الجوزي ٤/ ٣٩٦ عن أبي صالح عن ابن عباس، ولا يعتد بمثل هذا في أسباب النزول.
(٤) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٨٨ بنصه.
(٥) "تفسير الفخر الرازي" ١٩/ ١٧٨ عنهما، وابن الجوزي ٤/ ٣٩٧ عن الضحاك، و"تفسير البغوي" ٤/ ٣٧٧ عن مقاتل، والخارن ٣/ ٩٤ عن مقاتل، و"الدر المنثور" ٥/ ١٨١ وعزاه إلى ابن أبي حاتم عن مقاتل، والذي في تفسير مقاتل هو نفس القول الذي أخرجه الطبري عن الضحاك في الآية؛ قال: الأموات والأحياء، انظر: "تفسير مقاتل" ١/ ١٩٦ ب، والطبري ١٤/ ٢٤، والماوردي ٣/ ١٥٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?