Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7191
Jumlah yang dimuat : 13359

نسله جميعُ بني إسرائيل على كثرتهم.

وقوله تعالى: {فَلَا تَكُنْ مِنَ الْقَانِطِينَ} أي من الآيسين، والقنوط: الإياس من الخير، وهذا يدل على يأس إبراهيم من الولد واستبعاده ذلك على الكبر.

٥٦ - قوله تعالى: {وَمَنْ يَقْنَطُ} وقُرئ {يَقْنَطُ} بفتح النون (١)، قال أبو علي: قنط يَقْنَطُ أعلى اللغات يدل على ذلك اجتماعهم في قوله: {مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا} (٢) الشورى: ٢٨، وحكاية أبي عبيدة تدل أيضًا على أن قَنَطَ أكثر (٣)؛ لأن مضارع فَعَل (يجيء على يَفعِل ويَفعُل؛ مثل: فَسَق يَفْسِقُ يَفْسُقُ، ولا يجيء مضارع فَعِل) (٤) على يَفْعُلُ (٥).

قال ابن عباس: يريد: ومن ييئس (٦) من رحمة ربه إلا المكذبون (٧)،


(١) قرأ بها ابن كثير ونافع وعاصم وابن عامر وحمزة انظر: "السبعة" ص ٣٦٧، "علل القراءات" ١/ ٢٩٧، " إعراب القراءات السبع وعللها" ١/ ٣٤٦، "الحجة للقراء" ٦/ ٤٧، "المبسوط في القراءات" ص ٢١١، "المُوضَح في وجوه القراءات" ٢/ ٧٢٣.
(٢) "الحجة للقراء" ٥/ ٤٧ بنحوه، لكنه لم يجزم بأنها أعلى اللغات، بل قال: وكأنّ يقْنَطُ أعلى.
(٣) "مجاز القرآن" ١/ ٣٥٣ وليس في كلام أبي عبيدة ما يؤيِّد دعوى الواحدي؛ إذ قال: يقال: قنَط يقنِط، وقنِط يقنَط قنوطاً، وليس في هذا ترجيح لإحدى اللغتين.
(٤) ما بين القوسين ساقط من (أ)، (د).
(٥) هذا التعليل في "الحجة للقراء" ٥/ ٤٧ بنصه.
(٦) في جميع النسخ: (يأيس) وهو تصحيف، ولم أجده في كتب اللغة، قال أهل اللغة: يَئِسَ يَيْأَسُ وَييئِسُ لغات بمعنى القنوط. انظر: "أدب الكاتب" ص ٤٨٣، "الكامل" ٢/ ٧٥٤، "اللسان" (يأس) ٨/ ٤٩٤٥، "متن اللغة" ٥/ ٨٢٩.
(٧) ورد في تفسيره "الوسيط" تحقيق: سيسي ٢/ ٣٦٠ بنصه، "تنوير المقباس" ص ٢٧٩ بنحوه، وورد بنصه غير منسوب في "تفسير الخازن" ٣/ ٩٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?