Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7192
Jumlah yang dimuat : 13359

وهذا يدل على أن إبراهيم لم يكن قانطًا، ولكنه استبعد ذلك، فظنت الملائكةُ به قنوطًا، فنفى ذلك عن نفسه، وأخبر أن القانط من رحمة الله ضال.

٥٧ - قوله تعالى: {قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ} قال الكلبي: فما بالكم وما الذي جئتم له (١).

٥٨ - {قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ} يعنون: قوم لوط.

٥٩ - {إِلَّا آلَ لُوطٍ} استثنى ليس من الأول (٢)، وآلُ لوط: أتباعه والذين كانوا على دينه.

٦٠ - وقوله تعالى: {إِلَّا امْرَأَتَهُ} استثناء من الضمير في


(١) ورد في "تفسير الوسيط"، تحقيق: سيسي ٢/ ٣٦٠، وأغلب المفسرين فَسَّروه بنحوه. انظر: "تفسير الطبري" ١٤/ ٤١، و"تفسير السمرقندي" ٢/ ٢٢٢، والطوسي ٦/ ٣٤٣، و"تفسير البغوي" ٤/ ٣٨٥، وابن الجوزي ٤/ ٤٠٦، و"تفسير القرطبي" ١٠/ ٣٦، والخازن ٣/ ٩٨.
(٢) أشار الزمخشري إلى أن الاستثناء إما أن يكون من قوم -وهو الأول- فيكون منقطعاً؛ لأن آل لوط لم يندرجوا في القوم المجرمين البتة، وعلى هذا فالإرسال خاص بالقوم المجرمين، ولم يرسلوا إلى آل لوط أصلاً، وإما أن يكون الاستثناء من الضمير المستكن في (مجرمين)، فيكون متصلاً؛ أي أجرموا كلهم إلا آل لوط، وعلى هذا التأويل يكون الإرسال إلى المجرمين وإلى آل لوط؛ أولئك لإهلاكهم، وهؤلاء لإنجائهم. انظر: "تفسير الزمخشري" ٢/ ٣١٥، وأبي حيان ٥/ ٤٦٠، و"الدر المصون" ٧/ ١٦٧، وقد رجح الواحدي -رحمه الله- أنه استثناء متصل، وأيَّد هذا الوجه المنتجب الهمداني وحجته: أن آله من قومه، وإن اختلفت أفعالهم، لكن الجمهور على أنه منقطع؛ لانتفاء وصف الإجرام عن آل لوط. انظر: "مشكل إعراب القرآن" ٢/ ٩ "تفسير ابن عطية" ٨/ ٣٢٩، "البيان في غريب إعراب القرآن" ٢/ ٧١، "الإملاء" ٢/ ٧٦، "الفريد في إعراب القرآن" ٣/ ٢٠٤، "تفسير أبي حيان" ٥/ ٤٦٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?