Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 720
Jumlah yang dimuat : 13359

لأن سيبويه قد حكى: (شيطن) (١) وهو (فَيْعَل) لا (فَعْلَن)، لأنا لا

نعلم أن (٢) هذا الوزن جاء في كلامهم (٣). ومثل (فَيْعَل) بَيْطَر وَهَيْنَم (٤)،

والحجة القاطعة قول أمية:

أيُّمَا شاطنٍ عصاهُ عكاهُ ... ثُمَّ يُلْقَى في السِّجْنِ والأكْبَالِ (٥)

فكما أن (شاطناً) فاعل، والنون لام، كذلك (شَيْطان) فَيْعَال، ولا بكون (فَعْلَان) من يَشِيط (٦).


(١) في (ب) (شيطان).
(٢) في (ب) (لأن).
(٣) نص كلام أبي علي في "الحجة": (ألا ترى أن سيبويه حكى: شَيْطَنتُه فَتَشَيْطَن، فلو كان من يَشِيطُ لكان شَيْطَنَتُه (فَعْلَنْتُه)، وفي أنا لا نعلم هذا الوزن جاء في كلامهم ما يدلك أنه. (فَيْعَلْتُه)، مثل: بَيْطَرتُه ومثل: هَيْنَم. وفي قول أمية أيضا دلالة عليه، وهو قوله: ...) ٢/ ٢٢. وانظر كلام سيبويه في "الكتاب" ٣/ ٢١٧، ٢١٨.
(٤) الهينمة: (الصوت الخفي) "القاموس" ص١١٧٢.
(٥) البيت لأمية بن أبي الصلت يذكر سليمان -عليه السلام- يقول: أيما شيطان عصى سليمان، عكاه: شده بالأكبال، وهي القيود ثم يلقى في السجن. انظر "تفسير الطبري" ١/ ٤٩، "الحجة" ٢/ ٢٢، "التهذيب" (شطن) ٢/ ١٨٧٨، (إعراب ثلاثين سورة) لابن خالويه ص ٧، "تفسير ابن عطية" ١/ ٧٦، "زاد المسير" ١/ ٣٤، و"تفسير القرطبي" ١/ ٧٩، "البحر المحيط" ١/ ٦٢، "اللسان" (شطن) ٤/ ٢٢٦٥، "الدر المصون" ١/ ١٠.
(٦) انتهى ما نقله عن أبي علي من "الحجة" ١/ ٢٢، وقد نصر جمهور العلماء هذا الرأي وأن شيطان (فَيْعَال) من شَطن، منهم ابن جرير في "تفسيره" ١/ ٤٩، والأزهري في "تهذيب اللغة" (شطن) ٢/ ١٨٧٨، وابن عطية في "تفسيره" ١/ ٧٦٠.
قال السمين الحلبي: قال جمهورهم: هو مشتق من شَطَن يَشْطُن، أي بعد. "الدر المصون" ١/ ١٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?