Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7201
Jumlah yang dimuat : 13359

نهيناك أن تكلمنا في أحد من الناس إذا قصدناه بالفاحشة، فيكون التقدير على هذا المعنى: أولم ننهك عن منع العالمين أو حفظهم أو حمايتهم، فقال لهم لوط:

٧١ - {هَؤُلَاءِ بَنَاتِي إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ} قال أبو إسحاق معناه: إن كنتم مريدين لهذا الشَّأن (١)؛ يعني اللذة وقضاء الوطر فعليكم بالتزويج ببناتي (٢)، قال قتادة: أراد أن يقي أضيافه ببناته (٣)، وذكرنا الكلام في هذا مستقصى في سورة هود (٤).

قال الحسن وقتادة: هؤلاء بناتي تزوجوهن (٥)، {إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ} كناية عن الجماع.

٧٢ - قوله تعالى: {لَعَمْرُكَ} العَمْر والعُمْر واحد، وسمي الرجل عمر إيغالًا أن يبقى (٦)، ومنه قول ابن أحمر:


(١) في جميع النسخ: البنتان، والتصويب من المصدر.
(٢) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ١٨٣ بتصرف يسير.
(٣) "أخرجه الطبري" ١٤/ ٤٤ بنصه، وورد في "تفسير الثعلبي" ٢/ ١٤٩ ب بنصه، وأورده السيوطي في "الدر المنثور" ٤/ ١٩٢ وزاد نسبته إلى عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم. ويلزم من هذا القول جواز زواج الكافر من المؤمنة - في شرعه؛ كما كان جائزًا في بداية الإسلام حتى نسخ بآية الممتحنة ١٠،، وقيل عرضهن عليهم شريطة الإسلام قبل عقد النكاح، وقيل قصد بنات أمته؛ لأن النبىّ كالوالد لأمته، وهو قول مجاهد؛ ذكره معظم المفسرين.
(٤) آية ٧٨.
(٥) ورد في "تفسير الطوسي" ٦/ ٣٤٧ بلفظه عنهما.
(٦) "تهذيب اللغة" "عمر" ٣/ ٢٥٦٥ بنحوه، وانظر: (عمر) في: "التاج" ٧/ ٢٥٨ وعزاه للمحكم، ولم أجده في بابه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?