Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7236
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال ابن الأعرابي: العضة والتُّوَلة (١) السحر (٢). وذكر الفراء القولين جميعًا في المصادر والمعاني (٣)، وعلى هذا القول معنى قوله: {جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ} جعلوه سحرًا مفترى، وجمعت العضة جمع ما يعقل لِمَا لحقها من الحذف؛ فجعل الجمع بالواو والنون عوضًا مما لحقها من الحذف، وقد ذكرنا شرح هذا عند قوله: {ثُبَاتٍ} (٤) النساء: ٧١ وفي جمع أرض (٥).

قال الفراء: ومن العرب من يجعلها بالياء على كل حال، ويعرب نونها فيقول: عِضِينُك، ومررت بعِضِينِك، وأنشد: (٦)

دَعَانِيَ مِنْ نَجْدٍ فإنَّ سِنينَه .... لَعِبْنَ بَنا شِيبًا وشيَّبْنَنَا مُرْدا (٧)


(١) التُّولة والتِّوَلة: شيءٌ يُشبه السحر، يُحببُ المرأة إلى زوجها. "المحيط في اللغة" (تول) ٩/ ٤٦٢.
(٢) لم أقف عليه.
(٣) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٩٢ مختصرًا، و"تفسير الفخر الرازي" ١٩/ ٢١٣ نقلهما عن الواحدي بنصه بلا نسبة.
(٤) واحد الثُبات: ثُبَةٌ، انظر: " لغريب" لابن قتيبة ١/ ١٢٧، "تهذيب اللغة" (ثاب) ١/ ٤٦٥، "عمدة الحفاظ" ١/ ٣١٧.
(٥) لم أقف على الآية التي أشار أنه تعرض فيها لجمع أرض، وقد جمعت (أرضون)، والقياس يقتضي جمعها (أرضات) لأنها مؤنث، فلما حذفت الهاء -أي من أرضة- عوضوا عنها في الجمع بالواو والنون، فقالوا (أرضون) وفتحوا الراء في الجمع ليدخل الكلمة ضرب من التغيير تميزًا لها لمخالفة الأصل، وليعلم أن سبيلها لو جمعت بالتاء أن يفتح راؤها، فيقال: (أرَضات). انظر: "شرح المفصل" ٥/ ٥.
(٦) البيت للصمة بن عبد الله القُشَيْري ت ٩٥ هـ.
(٧) ورد في:"تكملة الإيضاح" العضدي ص ٢٠٧، "شرح شواهد الإيضاح" ص ٥٩٧، "شرح المفصل" ٥/ ١١، "شرح التصريح" ١/ ٧٧، "الخزانة" ٨/ ٥٨، وورد بلا =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?