Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7239
Jumlah yang dimuat : 13359

لِدَاتِك) (١) ولِدِيكَ (٢) ولا تقل (٣): لِدِينَك، ولا: لِداتَك (٤).

٩٢، ٩٣ - قوله تعالى: {فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (٩٢) عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ} قال ابن عباس: عما كانوا يفترون ثم أجازيهم بأعمالهم (٥)، وقال الكلبي: عن ترك لا إله إلا الله والإيمان برسله (٦).

قال أهل المعاني: وهذا السؤال توبيخ وتقريع، يُسألون يوم القيامة فيقال لهم: لم عضيتم القرآن وما حجتكم في ذلك؟ فيظهرُ خِزيُهم وفضيحتُهم عند تعذر جواب يصح (٧)، وهذا معنى قول ابن عباس فيما روى عنه الوالبي في الجمع بين هذه الآية وبين قول: {فَيَوْمَئِذٍ لَا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلَا جَانٌّ} الرحمن: ٣٩ قال: لا يُسألون سؤال استفهام؛ لأنه علم ما عملوا، ولكن يُسألون سؤال تقريع؛ فيقال لهم: لم عملتم كذا وكذا (٨)؟


(١) ما بين القوسين كتب على هامش أ.
(٢) ما بين المعقوفين زيادة يقتضيها السياق، وهي ثابتة في المصدر.
(٣) في جميع النسخ: (ولا هتك) ولم يتبين لي معناها، ولعلها من تصحيفات النساخ، والتصويب من المصدر.
(٤) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٩٢ - ٩٣ وهو نقل طويل نقله بتصرف واختصار.
(٥) وهذا القول أولى الأقوال، لكونه عامًا وشاملًا لجميع الافتراءات والمعاصي غير مقيد بنوع من المعاصي كما ذكر بعضهم.
(٦) انظر: تفسيره "الوسيط" تحقيق: سيسي ٢/ ٣٧١، وورد في "تنوير المقباس" ص ٢٨١ بنصه، وورد غير منسوب في "تفسير السمرقندي" ٢/ ٢٢٥.
(٧) ورد بنصه تقريبًا في: تفسيره "الوسيط" تح: سيسي ٢/ ٣٧١، والطوسي ٦/ ٣٥٥، و"تفسير ابن الجوزي" ٤/ ٤١٩.
(٨) "أخرجه الطبري" ١٤/ ٦٧ بنحوه، من طريق علي بن أبي طلحة (صحيحة)، ورد في "تفسير الثعلبي" ٢/ ١٥٢ب بنحوه، "تفسير البغوي" ٤/ ٣٩٤، وابن عطية ٨/ ٣٥٨، وابن الجوزي ٤/ ٤٢٠، و"تفسير القرطبي" ١٠/ ٦١، والخازن ٣/ ١٠٤، وابن كثير ٢/ ٦١٥، رأورده السيوطي في "الدر المنثور" ٤/ ١٩٩ وزاد نسبته إلى ابن أبي حاتم =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?