Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7270
Jumlah yang dimuat : 13359

والسدي (١)، ورُوي ذلك عن ابن عباس (٢) واختاره الفراء (٣) والزجاج (٤)، وعلى هذا: الآية من باب حذف المضاف؛ لأن التقدير: وعلى الله بيان قصد السبيل، ثم قال: {وَمِنهَا جَآِئرٌ}، أي: عادل مائل، ومعنى الجور في اللغة: الميل عن الحق (٥)، والكناية في منها تعود على السبيل، وهي مؤنثة في لغة الحجاز، يعني: ومن السبيل ما هو جاثر غير قاصد للحق (٦). قال الكلبي: يعني اليهودية والنصرانية والمجوسية (٧). وقال ابن المبارك: يعني الأهواء والبدع (٨).

روى عطاء عن ابن عباس في هذه الآية، قال: من أراد أن يهديه سهل له طريق الإيمان, ومن أراد أن يُضلَّه وعَّر عليه طريق الإيمان (٩)، يعني


(١) أخرجه الطبري ١٤/ ٨٤ بمعناه عن قتادة، وأورده السيوطي في "الدر المنثور" ٤/ ٢٠٩، وزاد نسبته إلى عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة بمعناه، ولم أقف عليه عن جابر والسدي.
(٢) أخرجه الطبري ١٤/ ٨٥ بمعناه، من طريق ابن أبي طلحة صحيحة، ومن طريق العوفي غير مرضية، وورد في "تفسير الطوسي" ٦/ ٣٦٣.
(٣) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٩٧، بمعناه.
(٤) معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ١٩٢، بمعناه.
(٥) انظر: (جور) في "المحيط في اللغة" ٧/ ١٧٢، و"مجمل اللغة" ١/ ٢٠٢، و"الصحاح" ٢/ ٩١٧، و"اللسان" ٢/ ٧٧٢.
(٦) نقله الفخر الرازي بنصه، ونسبه للواحدي ١٩/ ٢٣١.
(٧) روي عن ابن عباس في "تفسير ابن كثير" ٢/ ٦٢٠، و"تنوير المقباس" ص ٢٨٣، وورد غير منسوب في: "تفسير الثعلبي" ٢/ ١٥٤، دون ذكر المجوسية، والبغوي ٥/ ١١، وابن عطية ٨/ ٣٧٧، و"تفسير القرطبي" ١٠/ ٨١، والخازن ٣/ ١٠٨.
(٨) ورد في "تفسير الثعلبي" ٢/ ١٥٤ ب، بنصه، وانظر: "تفسير البغوي" ٥/ ١١، وابن الجوزي ٤/ ٤٣٣، والخازن ٣/ ١٠٨.
(٩) انظر: "تفسير القرطبي" ١٠/ ٨٢، بنصه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?