Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7273
Jumlah yang dimuat : 13359

نُطْعِمُها (١) اللحم إذا عَزَّ الشَّجَرْ (٢)

ويعني أنهم يُسقون الخيل اللبن إذا أجدبت الأرض (٣)، وقال ابن قتيبه في هذه الآية: يعني الكلأ (٤)، ومعنى الآية: أنه ينبت بالماء الذي أنزل من السماء ما يرعاه الراعيةُ من ورق الشجر وجلّها؛ لأن الإبل يرعى جِلَّ الشجر. قال ابن السِّكِّيت: يقال: شاجرَ المالُ، إذا رعى العُشبَ والبَقْلَ فلم يَبْق منها شيء، فصار إلى الشجر يَرْعاه (٥).

وقوله تعالى: {فِيهِ تُسِيمُونَ}، أي: في الشجر تَرْعَون مواشيكم، يقال: أَسِمْت الماشية إذا خليتها ترعى، وسَامَت هي تَسُومُ سَوْمًا إذا رَعَتْ حيثُ شاءت، فهي سَوَامٌ وسَائِمَةٌ (٦)، قال الزجاج: أُخِذَ ذلك من السّومة؛


(١) في جميع النسخ: (يعظمها) ولا معنى لها، والصحيح أنها تصحيف من (نطعمها) كما في بعض المصادر.
(٢) البيت للنمر بن تَوْلَب مخضرم (ت ١٤ هـ). وعجزه:
والخَيْلُ في إطْعامِها اللَّحْمَ ضَرَرْ
"ديوانه" ص ٣٥٥، وفيه (عَسَرْ) بدل (ضَررْ)، وورد في "الشعر والشعراء" ص ١٩١ (الشحم) بدل (اللحم) الأولى، و"الأغاني" ٢٢/ ٢٧٩، و"اللسان" (هشش) ٨/ ٤٦٦٧، وورد غير منسوب في "تهذيب اللغة" (لحم) ٤/ ٣٢٤٨، "اللسان" (علف) ٥/ ٣٠٧٠، و"تفسير الألوسي" ١٤/ ١٠٥، في الأخيرين برواية: (نعلفها) بدل (نطعمها)، وورد صدره في "تفسير الرازي" ١٩/ ٢٣٣، والخازن ٣/ ١٠٨، وأبي حيان ٥/ ٤٧٨، وسمى اللبن لحماً؛ لأنها تسمن على اللبن.
(٣) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ١٩٢، بنحوه.
(٤) "الغريب" لابن قتيبة ص ٢٤٣، بلفظه.
(٥) "إصلاح المنطق" ص ٣٠٩، بنصه، وانظر: (شجر) في "تهذيب اللغة" ٢/ ١٨٣١ بنصه، و"الصحاح" ٢/ ٦٩٤، بنصه.
(٦) ورد في "تهذيب اللغة" (سام) ٢/ ١٦٠٢، بنحوه، وانظر: (سوم) في "جمهرة اللغة" ٢/ ٨٦٢، و"المحيط في اللغة" ٨/ ٤٠٣، و"الصحاح" ٥/ ١٩٥٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?