Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7299
Jumlah yang dimuat : 13359

اكتسبوا به حسنة، والوجهان ذكرهما أبو إسحاق (١).

وقوله تعالى: {وَلَدَارُ الْآخِرَةِ} يعني الجنة، ومضى الكلام في هذا في سورة الأنعام ٣٢.

وقوله تعالى: {وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ}، أي: ولَنِعْمَ دارُ المتقين دار الآخرة، فحذفت لسبق ذكرها، هذا إذا لم تجعل هذه الآية متصلة بما بعدها، وإن جعلتها متصلة (٢) قلت: {وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ (٣٠) جَنَّاتُ عَدْنٍ} فترفع جنات على أنها اسم لنعم؛ كما تقول: نعم الدار دار ينزلها.

٣١ - قوله تعالى: {جَنَّاتُ عَدْنٍ} ذكرنا وجهَ ارتفاعها إن كانت موصولة، وإن كانت مقطوعة، فقال الزجاج: جنات مرفوعة بإضمار هي؛ كأنك لمّا قلت: {وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ}، قيل: أي دار هذه الممدوحة؟ فقلت على جواب السائل: جنات عَدْن، أي هي جناتُ عَدْن (٣)، وإن شئت رفعتها على الاستئناف وجعلت يدخلونها الخبر، هذا قول الفراء (٤)، وعند الزجاج: يجوز أن يكون الخبر نِعم دار المتقين؛ لأنه قال: وان شئت رفعت على الابتداء، ويكون المعنى: جناتُ عَدْنٍ نِعْمَ دارُ المتقين (٥).


(١) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ١٩٦، بتصرف. وذكر الزمخشري قولاً ثالثاً، هو: أن "للذين أحسنوا" وما بعده بدل من خيرًا، حكايته لقول الذين اتقوا، أي قالوا هذا القول، فقدم عليه تسميته خيرًا ثم حكاه. "تفسير الزمخشري" ٢/ ٣٢٧، وعلى القول الأول والثالث تكون {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا} من كلام المؤمنين، وعلى الثاني تكون من كلام الله؛ كلامًا مستأنفًا.
(٢) زيادة يقتضيها السياق ليستقيم الكلام.
(٣) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ١٩٦، بتصرف يسير.
(٤) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٩٩، بنحوه.
(٥) "معانى القرآن وإعرابه" ٣/ ١٩٦، بنصه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?