Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7304
Jumlah yang dimuat : 13359

وهو يحتمل وجهين: (١)

أحدهما: أن المعنى فإن الله لا يُرْشد من أضله، وبهذا فَسَّره ابن عباس (٢).

والثاني: أنّ يَهْدِي بمعنى يَهْتَدي، قال الفراء: والعرب تقول: قد هَدَّي الرجلُ؛ يريدون قد اهتدى، ومثله قوله: {أَمَّنْ لَا يَهِدِّي إِلَّا أَنْ يُهْدَى} (٣) يونس: ٣٥، قال ابنُ مجاهد (٤): ولم يختلفوا في {يُضِلُّ} أنه مضومُ الياء (٥).


= القراءات" وغيره: ومن قرأ (لا يُهْدَى) وهم: ابن كثير وأبو عمرو ونافع وابن عامر، فالمعنى: لا يُهْدى أحدٌ يُضله الله، وهذا نظير قوله جل وعز: {مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَا هَادِيَ لَهُ}، وقد اختار الطبري هذه القراءة ورجح هذا المعنى، وهو اختيار أبي عبيد وأبي حاتم. انظر: "تفسير الطبري" ١٤/ ١٠٤، والثعلبي ٢/ ١٥٦ ب، و"تفسير القرطبي" ١٠/ ١٠٤.
(١) ذكرهما الثعلبي ٢/ ١٥٦ ب، بنحوه، وذكرهما ابن الجوزي ونسبهما إلى ابن الأنباري. "تفسير ابن الجوزي" ٤/ ٤٤٦.
(٢) انظر: "تفسير الفخر الرازي" ٢٠/ ٣٠، وورد غير منسوب في "تفسير القرطبي" ١٠/ ١٠٤.
(٣) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٩٩، بنصه.
(٤) أبو بكر أحمد بن موسى بن العباس التميمي البغدادي، المشهور بابن مجاهد، شيخ القراءات وأول من سبّع السبعة، ولد سنة (٢٤٥ هـ)، قرأ على عبد الرحمن بن قدوس عشرين ختمة، وعلى قُنْبُل المكي، وسمع القراءات من طائفة كبيرة، تصدَّر للإقراء وازدحم عليه أهل الأداء، ورُحِل إليه، قرأ عليه: صالح بن إدريس وأبو الفرج الشَّنَبُوذي، صنَّف كتابه المشهور: "السبعة في القراءات"، مات سنة (٣٢٤ هـ). انظر: "الفهرست" ص ٥٢، و"معرفة القراء الكبار" ١/ ٢٦٩، و"غاية النهاية" ١/ ١٣٩.
(٥) "السبعة" ص ٣٧٢، بنحوه، وزاد: مكسورة الضاد.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?