Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7339
Jumlah yang dimuat : 13359

ولا يجوز النصب؛ لأن العرب تقول: جَعَل لنفْسِه ما يشتهي، ولا تقول جَعَل زيدٌ له ما يَشْتهىِ، وهو يعني نفسه (١).

٥٨ - قوله تعالى: {وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى} أي أُخبر بولادة بنت، والتبشير هاهنا بمعنى الإخبار أو بمعنى حقيقة التبشير على ما بينا في قوله: {وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا} البقرة: ٢٥؛ لأن الحزن يؤثر في البَشَرة كما يؤثر السرور، يدل على هذا قوله: {ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا} قال الزجاج: أي متغيرًا تَغَيُّرَ مغتم، ويقال لمن لَقِي مكروها: قد اسود وجهه غمَّا وحُزْنًا (٢)، وشرح أبو علي هذا فقال: ليس المعنى على السواد الذي هو خلاف البياض، ولكن على ما يلحق من غضاضة عن مذمة (٣)، ونَزَّلُوا ولادةَ الأنثى -وإن لم يكن من فِعْلِهم- منزلةَ ما يكونُ من فِعْلِهم مما يلحق من أجله العار، وعلى ضِدِّ هذا يمدحون بالبياض من لم يلحقه عار، من ذلك قوله (٤):

وأَوْجُهُهُمْ بيضُ المَسَافِرِ غُرَّان (٥)


(١) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٢٠٦، بتصرف يسير.
(٢) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٢٠٦، بنصه، وانظر: "تفسير البغوي" ٥/ ٢٤، وابن الجوزي ٤/ ٤٥٨، والفخر الرازي ٢٠/ ٥٥.
(٣) لم أقف عليه، وورد نحوه في "تفسير القرطبي" ١٠/ ١١٦.
(٤) البيت لامرئ القيس.
(٥) وصدره:
ثيابُ بَني عَوْفٍ طَهَارَى نَقِيةٌ
"شرح ديوان امرئ القيس" ص ١٦٧، وفيه (عند المشاهد) بدل (ببض المسافر)، وورد في "العين" ٤/ ١٩، وفي (غرر) في "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٦٥٢، و"الصحاح" ٢/ ٧٦٧، و"اللسان" ٦/ ٣٢٣٤، و"التاج" ٧/ ٣٠١، وفيه (المشاهد) بدل (المسافر)، و"مقاييس اللغة" ٣/ ٤٢٨، برواية: (عند المسافر)، "الأساس" ص ٢٩٨. (المَسَافر)؛ أصله: سفر؛ أي أشرق, يقال: سفر وجهه حُسناً، وأسفر، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?