Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7343
Jumlah yang dimuat : 13359

هذا المحل، ونسبوه إلى اتخاذ الولد، وجعلوا لأنفسهم البنين (١)، نظير هذه الآية قوله: {أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثَى (٢١) تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى} النجم:٢١, ٢٢.

٦٠ - قوله تعالى: {لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ مَثَلُ السَّوْءِ} قال ابن عباس والكلبي: يريد العذاب والنار.

{وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى}: شهادة أن لا إله إلا الله (٢)، وهذا قول قتادة، ورُوي عنه {الْمَثَلُ الْأَعْلَى}: الإخلاص والتوحيد (٣)، وهذا قول المفسرين في هذه الآية، لا أدري لم قيل للعذاب: المثل السَّوء، وللإخلاص: المثل الأعلى.


(١) ورد بمعناه غير منسوب في "تفسير مقاتل" ١/ ٢٠٤ أ، والطبري ١٤/ ١٢٤، والسمرقندي ٢/ ٢٣٩، والثعلبي ٢/ ١٥٨ أ، والطوسي ٦/ ٣٩٤، وانظر: "تفسير الزمخشري" ٢/ ٣٣٣، وابن الجوزي ٤/ ٤٥٩، و"تفسير القرطبي" ١٠/ ١١٨، والخازن ٣/ ١٢٠، وأبي حيان ٥/ ٥٠٤.
(٢) أخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (٢/ ٣٥٧) بنصه عن قتادة، والطبري ١٤/ ١٢٥ بنصه عن قتادة، وورد في "معاني القرآن" للنحاس ٤/ ٧٧، بنصه عن قتادة، و"تفسير الثعلبي" ٢/ ١٥٨ب، بنصه عن ابن عباس، وانظر: "تفسير البغوي" ٥/ ٢٤، عن ابن عباس، وابن عطية ٨/ ٤٤٨، عن قتادة، و"تفسير القرطبي" ١٠/ ١١٩، عن ابن عباس، والخازن ٣/ ١٢٠، عن ابن عباس، وأبي حيان ٥/ ٥٠٥ عن ابن عباس وقتادة، وأورده السيوطي في "الدر المنثور" ٤/ ٢٢٦، وزاد نسبته إلى ابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة.
(٣) أخرجه الطبري ١٤/ ١٢٥ بنصه، ورد في "معاني القرآن" للنحاس ٤/ ٧٧، بنصه، و"تفسير الماوردي" ٣/ ١٩٥، بنصه، وانظر: "تفسير القرطبي" ١٠/ ١١٩، وورد بنصه غير منسوب في "تفسير هود الهواري" ٢/ ٣٧٥، والثعلبي ٢/ ١٥٨ ب، والطوسي ٦/ ٣٩٤، والقولان عن قتادة متطابقان.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?