Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7379
Jumlah yang dimuat : 13359

فيه معهم سواء في الملك، فقدله: {فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ} صفة لما تَقَدَّمه من الخبر لا جوابٌ له؛ ولو كان جوابًا له لكان قد أوجب أن يكون المولى والعبيد في ذلك سواء، وهو عز وجل إنما أراد أنهم لا يستوون في الملك، ونظير هذه الآية قوله تعالى: {ضَرَبَ لَكُمْ مَثَلًا مِنْ أَنْفُسِكُمْ} إلى قوله: {فَأَنْتُمْ فِيهِ سَوَاءٌ} الروم: ٢٨ بمعنى: حتى أنتم فيه سواء إليّ، هل يشاركونكم في أموالكم حتى تكونوا أنتم وهم فيه سواء.

وهذا الذي ذكرنا هو قول جميع المفسرين في هذه الآية؛ قال مجاهد: هذا مَثَلُ آلهة الباطل مع الله (١).

وقال السدي: يقول: فكما لا يرد أحدهم على مملوكه مما رزقه الله حتى يكون مثله، فلذلك لا أكون أنا وهذا الصنم الذي هو من خلقي ومما ملكت سواءً فيما خلقت (٢).

وقال قتادة: يقول: هذا الذي فُضِّل في المال والولد لا يشرك عبدَه في ماله وزوجته، يقول: قد رضيتَ بذلك لله ولم ترض به لنفسك، فجعلت لله شريكًا في خلقه وملكه (٣).


(١) "تفسير مجاهد" ص ٣٤٩، بنصه، وأخرجه الطبري ١٤/ ١٤٣ بنصه، وورد في "تفسير السمرقندي" ٢/ ٢٤٢، بنحوه، وانظر: "تفسير ابن كثير" ٢/ ٦٣٦، و"الدر المنثور" ٤/ ٢٣٣، وزاد نسبته إلى ابن المنذر وابن أبي حاتم.
(٢) لم أقف عليه.
(٣) أخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (٢/ ٣٥٨) بنصه، والطبري ١٤/ ١٤٣ بنصه، ومن طريق آخر بمعناه، وورد في "تفسير السمرقندي" ٢/ ٢٤٢، بنحوه، وورد بمعناه في "تفسير الجصاص" ٣/ ١٨٥، و"معاني القرآن" للنحاس ٤/ ٨٦، و"تفسير الثعلبي" ٢/ ١٥٩ ب، والطوسي ٦/ ٤٠٦، وانظر: "تفسير البغوي" ٥/ ٣١، و"تفسير القرطبي" ١٠/ ١٤١، والخازن ٣/ ١٢٦، وأبي حيان ٥/ ٥١٤، وابن كثير ٢/ ٦٣٦، و"الدر المنثور" ٤/ ٢٣٣، وزاد نسبته إلى ابن المنذر وابن أبي حاتم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?