Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7412
Jumlah yang dimuat : 13359

٨٤ - قوله تعالى: {وَيَوْمَ نَبْعَثُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا}، أي: وذَكِّرهم يوم نبعث أو وأَنْذرهم يوم نبعث، قال ابن عباس: يريد يوم القيامة (١)، {مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا} يريد الأنبياء يشهدون على الأمم بما فعلوا من التصديق والتكذيب.

وقوله تعالى: {ثُمَّ لَا يُؤْذَنُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا} قال الكلبي: لا يؤذن لهم في الكلام والاعتذار (٢)؛ كقوله: {وَلَا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ} المرسلات: ٣٦.

وقوله تعالى: {وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ} استعتَبَ فلان إذا طلب أن يُعْتَب، أي: يُرْضَى (٣)، واستعتبت فلانًا إذا طلبت منه أن يرجع إلى رضا صاحبه (٤)، فمعنى قوله: {وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ} أي لا يُطلب منهم أن (٥) يرجعوا إلى ما يُرضي اللهَ؛ لأن الآخرة ليست بدار تكليف، كما قال ابن عباس في هذه الآية، قال: يريد انقطع العتاب وانقطعت المعذرة وحَلّ بهم الخزي، تلخيص معنى الآية: أنهم لا يُمَكَّنُونَ من عذر فيتكَلَّمون به، ولا يُكَلَّمُون أيضًا في الرجوع في العُتْبَى، وأصل هذا الحرف من العتب وهو الموجدة، يقال: عتب عليه إذا وجد عليه، وأعتبه إذا زال عنه عتبُه؛ بأن


(١) انظر: "تفسير الفخر الرازي" ٢٠/ ٩٥، والخازن ٣/ ١٣٠، بلا نسبة فيهما.
(٢) انظر: "تفسير الفخر الرازي" ٢٠/ ٩٥، و"تفسير القرطبي" ١٠/ ١٦٢، والخازن ٣/ ١٣٠، كلها بلا نسبة.
(٣) ورد في "تهذيب اللغة" (عتب) ٣/ ٢٣١٤، بنصه، وهو قول الليث.
(٤) انظر: (عتب) في "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٣١٤، و"مقاييس اللغة" ٤/ ٢٢٦، و"اللسان" ٥/ ٢٧٩١.
(٥) (أن) ساقطة من (أ)، (د) وفي (ع): (أي).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?