Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7461
Jumlah yang dimuat : 13359

ثوابها غير منتقص، والتقدير: ثواب ما عملت أو جزاء ما عملت، فحذف المضاف، {وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ} قال: يريد لا ينقصون.

١١٢ - قوله تعالى: {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا} الآية. معنى ضَرْبِ المثلِ بيان المُشبَّه والمُشبَّه به، وهاهنا ذَكَرَ المُشبَّه به ولم يذكر المُشَبَّه لوضوحه عند المخاطبين، والآية عند عامة المفسرين: نازلة في أهل مكة وما امتُحِنوا به من الخوف والجوع، بعد الأمن والنعمة، بتكذيبهم النبيّ -صلى الله عليه وسلم-، وتقدير الآية: ضربَ اللهُ لقريتكم مَثَلاً، أي: بين الله لها شَبَهًا، ثم قال: {قَرْيَةٍ} فيجوز أن تكون القرية بدلاً من مثلًا؛ لأنها هي الممثل بها؛ فهي المثل، ويجوز أن يكون المعنى: {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا}: مَثَلَ قرية، فحذف المضاف وهذا قول الزجاج (١).

والمفسرون كلهم قالوا: (أراد بالقرية مكة، يعنون أنه أراد مكة في تمثيلها بقرية صفتها ما ذُكِر (٢)؛ كما قالوا) (٣) في قوله: {مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا} البقرة: ١٧، أراد بالذي استوقد: المنافقين؛ أي أرادهم بهذا المثل، لا أنهم كانوا يستوقدون النار، ولكن أَشْبَه حالُهم حالَه، كذلك


(١) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٢٢١ بنصه.
(٢) أخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (٢/ ٣٦٠) بلفظه عن قتادة، والطبري ١٤/ ١٨٦ بلفظه عن ابن عباس طريق العوفي ومجاهد وقتادة وابن زيد، وورد بلفظه في "تفسير مقاتل" ١/ ٢٠٨ أ، و"معاني القرآن" للنحاس ٤/ ١٠٩، و"تفسير السمرقندي" ٢/ ٢٥٣، وهود الهواري ٢/ ٣٩٢، والثعلبي ٢/ ١٦٥ ب، و"تفسير الماوردي" ٣/ ٢١٧، والطوسي ٦/ ٤٣٢، وانظر: "تفسير البغوي" ٥/ ٤٨، وابن عطية ٨/ ٥٢٦, وابن الجوزى ٤/ ٤٩٩، والفخر الرازى ٢٠/ ١٢٧، والخازن ٣/ ١٣٨، وابن كثير ٢/ ٦٤٩.
(٣) ما بين القوسين ساقط من (ش) , (ع).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?